FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 22 مايو، 2015 | آخر تحديث:
مها صبري

في قوائم ذوي الموهبة الذين لم يأخذوا من الفن ما استحقوه تجد اسمها بارزًا، يكفيك أن تعلم أنها صاحبة أغنية "ما تزوقيني يا ماما" التي تملأ جنبات منازلنا وقت الفرح، مها صبري إحدى هؤلاء الذين أخذوا من الفن أقل بكثير مما أعطوه.

لطقة من فيلم "بين القصرين"


اسمها الحقيقي "زكية فوزي محمود"، ولدت في مثل هذا اليوم عام 1932، بحي باب الشعرية بالقاهرة، زكية كانت تتمتع بجمال أخاذ وصوت عذب قوي، فلفتت إليها أنظار المنتجة "ماري كويني"، التي اكتشفتها عام 1959م وقدمتها في فيلم "أحلام البنات" أمام رشدي أباظة وعبد السلام النابلسي الذي اختار لها اسمها الفني الذي عرفناه به "مها صبري".

بعد ذلك صحبها الفنان محمد فوزي إلى مخرج الإذاعة محمد سالم، فقدمها في برنامجه "البيانو الأبيض"، وغنت لأول مرة أغنيتها الشهيرة "ما تزوقيني يا ماما"، التي زادت من شعبيتها كثيرا.

اشتهرت مها صبري بالأغنيات الخفيفة، فكانت تؤدي الأغنية الشعبية بشكل متميز وبموسيقى راقية، ومن أشهر أغنياتها: "ما تزوقيني يا ماما"، "امسكوا الخشب يا حبايب"، "وحشني كلامك".

ولعل أبرز أدوار مها صبري على الإطلاق دورها في فيلم "بين القصرين" عن رائعة الكاتب العالمي نجيب محفوظ، "زبيدة" عشيقة السيد أحمد عبد الجواد "يحيى شاهين"، تمكنت مها صبري خلال هذا العمل من إظهار إجادة تمثيلية لشخصية "الراقصة" التي تلهب قلب البطل بمنطق "التقل صنعة"، وتدفعه لإذلال غروره كرجل مهاب في بيته وفي محل عمله.

وعلى الرغم من اختفائها في الجزء الثاني من الثلاثية "قصر الشوق"، إلا أنها قدمت دور "زنوبة" ذلك الدور الذي سبقتها في أدائه الفنانة "نادية لطفي".

زيجات مها صبري
تزوجت "مها صبري" لأول مرة في سن صغيرة من رجل يكبرها كثيرًا في السن، وأنجبت منه ابنها الأول مصطفى، ولكنهما انفصلا عقب عامين من الزواج، وتزوجت للمرة الثانية من تاجر ميسور الحال أنجبت منه ابنتيها "نجوى" و"فاتن"، ثم تزوجت للمرة الثالثة من شخص يدعى مصطفى العريف إلا أن طموحها الفني كان يغلبها ولهذا قررت ألا يعوقها شيء حتى ولو كان الزواج، لهذا تم الطلاق للمرة الثالثة في حياتها.

زواجها الرابع كان من العقيد علي شفيق، مدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر، واشترط عليها شفيق أن تنهي حياتها الفنية مراعات لمركزه وطبيعة عمله الخاصة.

أم كلثوم
بعد نكسة يونيو 1967، ساءت الأمور بالنسبة للواء علي شفيق وزوجته، فقبض على شفيق وحددت إقامته ومنعت أغنيات مها صبري من الإذاعة، فما كان من مها إلا أن لجأت للسيدة أم كلثوم لتتوسط لها حتى تذاع أغنياتها مرة أخرى وتعود لتعمل بالغناء والتمثيل، وبالفعل نجحت وساطة أم كلثوم في ذلك.

العودة
عادت مها صبري للغناء والتمثيل وشاركت في خمس أفلام هم: "السكرية، ودنيا، والحياة نغم، وكباريه الحياة، وياما انت كريم يارب"، ومسلسل واحد هو "ناعسة".

في يوم 16 ديسمبر عام 1989، توفيت مها صبري بعد صراع مع المرض لإصابتها بقرحة في المعدة استمرت حوالي أربع سنوات، علاوة على إصابتها بأمراض في الكبد، ودخلت =بداية عام 1988 في غيبوبة كبدية حتى وفاتها.