محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 19 أكتوبر، 2006
مايا جيفنيريا مدربة كورال الأكابيلا - تصوير : محمد عاشور

تعرض دار الأوبرا المصرية مسرحية "برجينت" للكاتب المسرحي النرويجي "هينرك إبسين" من خلال احتفالية كبيرة لتكريمه ، تشرف عليها دار الأوبرا المصرية وتقام تحت سفح الأهرمات ، تحت رعاية السيدة سوزان مبارك وبحضور ملكة النرويج.

وقال محمد منير المسئول الإعلامي بدار الأوبرا المصرية في تصريح خاص لموقع filfan.com : "الاحتفالية ستقام على مدار يومين متاليين هما 26 و27 من شهر أكتوبر الجاري ، وسيتم من خلالها عرض مسرحية "برجينت" للكاتب الكبير الذي يعد رائد ثورة المسرح الحديث".

كما أشار منير إلى أن الاحتفالية الكبيرة سيشارك فيها 86 عازف من أوركسترا القاهرة السيمفوني و65 مغني من كورال الأكابيلا ، هذا بخلاف الفريق النرويجي الذي سيشارك بالغناء والتمثيل أيضاً ، ويقود الأوركسترا في الحفل المايسترو النرويجي كريستيان إيجن.

كما أوضح منير أن التكريم يأتي بمناسبة مرور 100 عام على وفاة المؤلف الكبير ، والذي بدأ الاحتفال بذكرى وفاته منذ شهر يناير من العام الجاري بداية العام الجاري في النرويج ، وكان لدار الأوبرا المصرية مشاركة في التكريم بعرض باليه "انكرياس" ، ثم بدأ تكريمه في العالم أجمع إلى أن وصل التكريم إلى مصر التي ستشهد نهاية تكريم الكبير.

يعد "إبسين" من أشهر الكتاب في تاريخ المسرح الحديث ، ولد عام 1828 وتوفي 1906 بعد أن قدم 26 مسرحية اهتمت معظمها بقضايا المرأة ، وتوجد العديد من المسارح العالمية تحمل اسمه عرفانا بتاريخه وما قدمه.