FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 15 مايو، 2015 | آخر تحديث:
أسطورة البلوز BB King

توفي في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا الأمريكية، مساء الخميس، أسطورة الجيتار وموسيقى البلوز BB King عن عمر ناهز 89 عاما، بحسب ما قال محاميه.

وصرح المحامي برنت برايسون لوكالة أسوشييتيد برس، بأن كينج مات بهدوء وهو نائم في بيته بلاس فيغاس.

وكان لكينج، وهو مزارع سابق، الفضل في إضفاء الشعبية على موسيقى (البلوز)، وألهم غناؤه وعزفه المميز جيلا من الموسيقيين، وبيعت تسجيلاته بالملايين حول العالم.


وكان بي بي كينغ يعزف على جيتار من إنتاج شركة جيبسون يطلق عليه تحببا اسم (لوسيل)، ولم يكن كينج ملكًا للبلوز بلا منازع فحسب، بل كان أيضا ملهم العديد من كبار العازفين من أمثال أريك كلابتون وغيره.


وحاز كينج على جائزة جرامي للمرة الـ 15 في صنف موسيقى البلوز التقليدية في عام 2009 عن ألبوم "One Kind Favor".

اقتنى كينج أول غيتار في حياته، حين كان في الخامسة عشرة من عمره، وبحلول أواسط الأربعينيات من القرن الماضي، انتقل إلى ممفيس، ليتدرب على يد ابن عمه عازف الجيتار في موسيقى البلوز بوكا وايت، وسرعان ما ابتدع كينج أسلوبه الخاص في العزف على الغيتار، مبتكرا نغما متهدجا لم يسبقه إليه أحد، إذ استحوذ على المستمعين، الذين كانوا يميزونه فور سماعه, بدأ كينغ عزف موسيقى البلوز والجوسبل في ممفيس، وبعد أن أتيحت له فرصة المشاركة لمدة عشر دقائق في برنامج إذاعي محلي، أطلق عليه اسم صبي البلوز في شارع بيل (Beale Street Blues Boy)، وهو اللقب الذي اختصر ليصبح "بي بي"، وهو اسم التحبب، الذي انبثق منه حرفا بي. بي. الشهيران في اسمه اليوم.

حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين كان كينج، أصدر ما يزيد على عشرة ألبومات منها Singing the Blues عام 1957 وهو أول ألبوماته و Indianola Mississippi Seeds عام 1970 الذي خلط به كينج موسيقى البلوز مع البوب والروك, هذا بالإضافة إلى ألبومات وأغاني منفردة عديدة.