FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 4 مايو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 4 مايو، 2005
رجل أفغاني يدخن في شوارع أفغانستان ، مظهر آخر لم يكن معتاداً أيام طالبان - الصورة من رويترز

كابول (رويترز) - يعتزم رجال دين في أفغانستان إنشاء أول قناة إسلامية تلفزيونية في البلاد نظرا لإحباطهم إزاء ما يعتبرونه برامج غير أخلاقية تعرض على شاشات التلفزيون الأفغاني.

وصرح قيام الدين كشاف المتحدث باسم مجلس العلماء الذي يقف وراء الخطة يوم الأربعاء أن "هناك قنوات خاصة تعرض أفلاما وأغنيات غير صالحة لمجتمعنا" ، مشيراً إلى بعض المحطات التليفزيونية التي ظهرت في أفغانستان منذ سقوط طالبان في أواخر عام 2001 ، وعرضت بعض الأغنيات الغربية والأفلام الهندية المثيرة.

وأضاف أنه ورجال الدين المسلمين يودون إنشاء "أول قناة لتشجيع دور الإسلام من أجل إنقاذ المجتمع من الانحدار ، فمهمة العلماء هي الدعوة إلى الدين ، والتليفزيون هو من أنسب الطرق للقيام بهذه المهمة حالياً"

ولا تتوفر لدى المجلس الذي يرأسه كبير القضاة فضل هادي شينواري أموال لتمويل المشروع ، ولكن كشاف حصل على تأييد الرئيس حامد كرزاي ، في حين لم تعرض الحكومة تقديم أي مساعدة مالية أو فنية ، ويأمل المجلس في الحصول على "تبرعات الناس القلقين إزاء خطر الثقافة الأجنبية ، على حد تعبير المتحدث الذي قال أيضاً أن أعضاء المجلس سيتوجهون إلى القرى لشرح الخطة وطلب المساعدة.

وتابع أن القناة ستركز على دور الإسلام والثقافة الأفغانية ومشكلات المرأة والشباب ، ولم يتم اختيار إسم لها بعد ، كما لم يتقرر ما إذا كانت ستذيع أي مواد موسيقية ، وأردف قائلا "بعون الله ثم بمساعدة الناس سنطلق تلك القناة لنشر ما تقوله ثقافتنا وديننا".

كان مجلس العلماء قد تم تشكيله منذ ما يقرب من عامين بهدف الدعوة إلى القيم الإسلامية في مواجهة التغيرات الاجتماعية السريعة والحريات التي شهدتها أفغانستان منذ الإطاحة بحركة طالبان التي كانت تحظر التلفزيون والموسيقى والسينما.

كما حظرت الحكومة لفترة قصيرة بعض قنوات "الكابل" بعد شكاوى من المجلس بسبب البرامج البذيئة وغير الأخلاقية ، ولكن كشاف قال أن المشكلة ظلت قائمة وأن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود للحد منها.