خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأربعاء، 6 مايو، 2015 | آخر تحديث:
عادل إمام بفيلم "الإرهابي"

سيتذكر التاريخ "الزعيم" عادل إمام بأنه من أوائل نجوم الفن في العالم العربي الذين تصدوا للإرهاب، سواء في أعماله على شاشة السينما أو على خشبة المسرح.

ولا ينسى جمهور عادل إمام موقفه البطولي، عندما قرر الذهاب في التسعينيات إلى محافظة أسيوط التي كانت أحد جذور الإرهاب خلال تلك الفترة من أجل تقديم مسرحيته "الواد سيد الشغال".

وكانت ثان الضربات التي وجهها عادل إمام في وجه الإرهاب عندما قرر أن يقدم فيلما سينمائيا يعكس رفضه للتشدد والتطرف الديني، وهو "الإرهابي" من تأليف لينين الرملي، ومن إخراج نادر جلال.

وكانت السيدة هالة الشلقاني زوجة عادل إمام ضد تقديمه لهذا الفيلم تحديدا بسبب خوفها على حياته، وبعد تلقيه لتهديدات عديدة بعدم عرضه، ما دفع وزارة الداخلية المصرية وقتها إلى توفير حراسة مشددة عليه، وكانت ترافقه أينما ذهب.

ولكن عادت زوجة "الزعيم" لتؤيده بقوة كي يقدم فيلم "الإرهابي" بعد هذه الرواية التي رواها في أكثر من لقاء إعلامي، ومنها مع الإعلامية هالة سرحان، والتي ورد فيها: "أثنا تحضيري للفيلم مع السيناريست لينين الرملي، وقعت محاولة لاغتيال وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف، لتنصحني زوجتي وقتها بعدم عمل الفيلم من أجل أولادنا، ولكني شددت عليها بألا تتدخل في عملي".

وتابع: "عدنا للتحضير للفيلم مرة أخرى، فوقعت محاولة لاغتيال وزير الداخلية الأسبق حسن الألفي، والتي راح ضحيتها 21 فردا أمام مسرح "الليسيه" الذي كنت أقدم عليه مسرحية "الواد سيد الشغال"، لتعود زوجتي مرة أخرى، وتلح علي بعدم تقديم فيلم "الإرهابي"، ولكني صرخت في وجهها وأكدت لها بألا تتدخل في عملي".

وأردف "الزعيم": "أثناء انهماكنا في التحضير للفيلم، وقعت محاولة اغتيال لرئيس الوزراء الأسبق عاطف صدقي، والتي راح ضحيتها الطفلة "شيماء" وهي بداخل الفصل الدراسي أثناء تلقيها العلم، لتدخل زوجتي علي وتقول لي باكية "ألم أطلب منك ألا تصور هذا الفيلم؟ أرجوك صوره الآن من أجل أولادنا".

وعرض فيلم "الإرهابي" في سنة 1994، وشارك في بطولته شيرين، ومصطفى متولي، وإبراهيم يسري، ومديحة يسري، وحنان شوقي، وصلاح ذو الفقار الذي توفي أثناء تصويره. (كيف تغلب المخرج نادر جلال على عدم استكمال صلاح ذو الفقار لفيلم "الإرهابي" بعد رحيله؟)

إقرأ أيضا:

#أنا_الزعيم- زوجة عادل إمام: أصريت على الزواج منه لأنه لم يعاكسني
#أنا_الزعيم- عادل إمام يجيب: لماذا أرهقته شخصية "سرحان عبد البصير" نفسيا وعصبيا؟
#أنا_الزعيم- عادل إمام عانى من تحصينات نادية الجندي ضد الحسد في لقائهما الفني الوحيد!
#أنا_الزعيم- عادل إمام تعرض للظلم في هذا المشهد من "مدرسة المشاغبين"
#أنا_الزعيم- عادل إمام وسر إصراره على ارتداء "الجينز" في أعماله الفنية

وكشف عادل إمام في حواره لمجلة "العربي" الكويتية الثقافية في سنة 2003 أن فيلم "الإرهابي" عرض في مدينة واحدة بثلاث نسخ مختلفة في ثلاث دور عرض، مشيرا أن النسخة الأولى كانت تنقص ربع ساعة، والثانية تنقص نصف ساعة، والثالثة تنقص ساعة إلا ربع.

ولكن صرح إمام أن بعض أصحاب دور العرض أكدوا له بأنهم كانوا يعرضون الأحداث المحذوفة دون المبالاة بترتيب أحداث الفيلم بعد انصراف رجال الرقابة.

ويجسد عادل إمام في فيلم "الإرهابي" دور الشاب القروي "علي عبد الظاهر"، الذي يختبئ بداخل أسرة وسطية عن أعين الشرطة عقب ارتكابه لحادث اغتيال أحد قيادات الشرطة، وأثناء معايشته لهم يتغير فكره تماما ويتخلص من نقمه على المجتمع، ويقع في حب ابنتهم.