وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: السبت، 25 أبريل، 2015 | آخر تحديث:
مادونا

أعلن تنظيم "داعش" في سوريا تحريم الاستماع إلى أغاني المطربة الأمريكية مادونا أو ارتداء الملابس الرياضية لعلامة Nike، وأن من يفعل ذلك سيعرض نفسه لدفع غرامة مالية أو الجلد أو قد يصل الأمر للحبس.

ولم يوضح المنشور الذي نشره تنظيم "داعش" في الرقة في شمال سوريا ما إذا كانت مادونا ممنوعة بسبب معاني أغانيها أم بسبب اسمها الديني الذي يعتبر من أسماء مريم العذراء، حسب ما ورد بصحيفة "International Business Times".

شاهد المنشور الذي وزعه تنظيم "داعش"

ووزع التنظيم منشور يتضمن الملابس المحرمة ورد به: "احذروا يا شباب من كلمات أجنبية خطيرة ورموز وشعارات الكفار على ملابسنا".

ويعتقد أن السبب وراء تحريم التنظيم لماركة Nike إلى أن الاسم مستوحى من إله النصر في الحضارة اليونانية القديمة، بينما أرجع البعض السبب إلى أنه يشبه كلمة النكاح بالعربية، مما قد يثير الشباب، حسب ما ورد بصحيفة Daily Mail.

وحرم "داعش" أيضاً مجموعة من الملابس التي تحمل أي مصطلحات مسيحية، مثل الصليب أو الإنجيل أو قسيس، أو شعارات أخرى أو كلمات تحمل معاني جنسية مثل، اللعوب، وخذني، واتبعني، وغزل، وقبلني، وكيوبيد، واشتريني، وفتاة جميلة، ومسلية، ومدمن الخمر، والانحراف وغيرها من الكلمات المتداولة على بعض الملابس.

وكانت مادونا قد دافعت عن ابنها في أكتوبر 2014، بعد أن نشر إحدى مقاطع الفيديو الخاصة بتنظيم داعش التي أعدموا فيها مراسلي صحيفة الـ Independent.

وعلق روكو ريتشي البالغ 14 عاما على الفيديو الذي نشره على حسابه بموقع Instagram: "لدينا الكثير من المشاكل بين أيدينا هنا، لا نحتاج المزيد من الحمقي السلبيين".

ودافعت مادونا عن حقه في التعبير عن غضبه، قائلة: "أشيد برغبة ابني في التعبير عن غضبه بنشر لقطات لتنظيم داعش عبر Instagram. البشر أصبحوا بليدون أمام تلك اللقطات العنيفة. يريد أن يقول أن مشاكلنا لا شيء أمام المآسي حول العالم".