محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الجمعة، 13 أكتوبر، 2006 | آخر تحديث: الجمعة، 13 أكتوبر، 2006
الصاوي مع أبطال فيلم "عمارة يعقوبيان" - تصوير : ياسمين السماحي

قارب المخرج المسرحي والممثل خالد الصاوي على الانتهاء من تصوير فيلمه الجديد "حكم الغرام" الذي تغير اسمه إلى "حسن طيارة" ، ليبدأ في اختيار أدوار سينمائية جديدة ، مؤجلاً مشاريعه المسرحية لبعض الوقت.

وقال الصاوي في تصريح خاص لموقع filbalad.com : "نصور الفيلم مع المخرج سامح عبد العزيز في رمضان ، ولم يتحدد بعد موعد الانتهاء من التصوير" ، ويشاركه البطولة خالد النبوي ورزان مغربي وعزت أبو عوف.

وأضاف الصاوي : "أنا متفرغ للفيلم ، ولم أرتبط بأي عمل جديد ، وهناك عدة سيناريوهات معروضة علي ، لكني لم أقرأها بالشكل العميق لأختار دوري فيها".

وأشار الصاوي – أحد أبرز مخرجي المسرح الحر – إلى أنه لن يقدم عملاً مسرحياً قريباً قائلاً : "أنا متفرغ للسينما في الفترة الحالية ، أبحث عن أدوار جيدة وعن التواجد بشكل جماهيري ، أما المسرح فهناك أكثر من فكرة في عقلي لكنها لم تصل إلى مرحلة الكتابة".

وحققت مسرحية "اللعب في الدماغ" التي كتبها وأخرجها وقام ببطولتها الصاوي على مسرح الهناجر نجاحاً نقدياً وجماهيرياً كبيرين ، والتي قدمها مع فرقته المسرحية "الحركة" المنتمية للمسرح الحر.

ورغم الاختلاف التام فيما يقدمه الصاوي على الهناجر ، وما يقدمه من خلال السينما ، فإنه لا يرى في ذلك مشكلة ، إذ قال : "لا مجال للمقارنة حتى لو كنت عاملاً مشتركاً في العالمين المختلفين ، فعلى الهناجر استطيع أنا وأبناء التيار الحر تقديم فكرنا وما يشغل بالنا من قضايا ، لا تهم المنتجين والمخرجين الذين يرون الترفيه هدفهم الأكبر".

وأضاف الصاوي : "مصطلح السينما للترفيه فحسب قد يكون مقبولاً في الخارج ، مثل أوروبا أو أمريكا ، حينما نسمع جورج كلوني أو براد بيت يقولان إن السينما هدفها الترفيه ، وأن آرائهم السياسية لها مجال آخر للإفصاح عنها فمعهم حق ، ففي النهاية جمهورهم لديه الأموال الفائضة التي يصرفها على الترفيه فقط".

وتابع الصاوي : "أما في بلدنا الفقيرة ، إذا كان الفن سيستمر ترفيهاً بدون تقديم أية قضايا أو يناقش شخصيات حقيقية ومجتمعات يعيش فيها المشاهد ، فمن الأفضل صرف تلك الأموال على غذاء الفقراء وكسائهم".

ولم يتنكر الصاوي لأدواره في بعض من الأفلام التي وصفها بالتجارية : "السينما الموجودة لا تسمح لي بتقديم أفكاري ، خاصة أنني في السينما مجرد ممثل ، ولست مخرجاً ومؤلفاً كما في المسرح ، حينما يخلق المجال لسينما تفكر سأشارك فيها ، ولحينها فأنا أتواجد بأعمال جيدة تجارياً".

ويذكر أن الصاوي نال إشادة نقدية عن دوره في فيلم "عمارة يعقوبيان" آخر أفلامه ، مع المخرج مروان حامد والمؤلف علاء الأسواني ، وفريق النجوم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وإسعاد يونس ومحمد إمام وهند صبري وخالد صالح.