محيي الدين أحمد
محيي الدين أحمد تاريخ النشر: الأربعاء، 15 أبريل، 2015 | آخر تحديث:
نصر الدين ناجي وأحمد فرحات نجحا في جذب الأنظار إليهم بفضل أغنياتهم الجماهيرية

دائماً ما تنتشر أغنية بعينها ويرددها الجميع، ومهما حاول صناع الأغنية سواء كانوا شعراء أو ملحنين أو موزعين معرفة السبب وراء نجاحها، لا يصلوا إلى جواب شافي.

البعض يرى الأمر قدري جداً، ليس له مقاييس، لكن عندما تجد أن هناك ثنائي بعينه استطاع أن يجبر الجميع على ترديد ٥ أغنيات خلال ٤ سنوات، يجب أن تتوقف للحظات.

الثنائي هو الشاعر نصر الدين ناجي والملحن والموزع أحمد فرحات، استطاع هذا الثنائي أن يتصدر المشهد في 4 مناسبات مختلفة، الثورة المصرية، و ثلاث مواسم متتالية من رمضان وحديثا الأغنية المستخدمة في تنشيط السياحة هذه الأيام. العمل المشترك بين كل هذه الأعمال هي أنها تثير الجدل سواء سلبا أو إيجابا وهو مؤشر على نجاح الأغنية في خلق حالة من الجدل حول العمل.

١) أغنية "إزاي" لمحمد منير
بعد حادث كنيسة القديسين الإرهابية، سجل محمد منير أغنية "إزاي" إلا أنها لم تظهر للنور إلا مع الشرارة الأولى لثورة 25 يناير، وقتها انشغل الجميع بالأحداث المتلاحقة ولم تجد القنوات ما تعرضه من أغاني سوى تلك الأغنية، لتصبح أيقونة الثورة المصرية لمدة 18 يوما، ويسجل في تاريخ منير أنه أول من غنى للثورة المصرية، ويسجل في تاريخ الثنائي نصر الدين ناجي وأحمد فرحات نجاح أول ساحق.

أغنية "إزاي" لمحمد منير (كلمات: نصر الدين ناجي، ألحان: أحمد فرحات، توزيع: أسامة الهندي)

٢) "دايما مع بعض".. أغنية حملة موبينيل لرمضان ٢٠١٢
رغم الاعتراض الشديد من قبل شريحة كبيرة من المجتمع على موسيقى المهرجانات وعدم تقبلهم لها، إلا أن "لما عم الحج يعدي كله يوقف لعب يهدي" كانت تتردد على لسان الكثيرين طوال شهر رمضان 2012، حيث برع نصر الدين ناجي في كتابة كلمات تليق بالألترس والمهرجانات، والسيناوي، والفلاح وكذلك استطاع أحمد فرحات تقديم لحن سلسل يسهل حفظه على كل هذه الألسنة.

"دايما مع بعض" (كلمات: نصر الدين ناجي، ألحان وتوزيع: أحمد فرحات)

٣) "ملناش غير بعض".. أغنية حملة موبينيل لرمضان ٢٠١٣
يستثمر البعض نجاحه الأول فيحاول إعادة نفس التجربة، وهو ما نجح فيه الثنائي، استثمرت شركة "موبينيل" نجاح الأغنية الأولى واعتمدت على الثنائي في صناعة الأغنية الثانية، واعتمدت تلك المرة على أشهر مطربي "الأندرجروند" إن صحت التسمية. منة حسين، محمد محسن، أحمد أبا اليزيد، منار سمير، عمرو صفاء ودينا الوديدي، لتخرج الأغنية للنور محققة نجاح موازي لنجاح الأغنية الأولى.

شاهد- "ملناش غير بعض" (كلمات: نصر الدين ناجي وألحان وتوزيع: أحمد فرحات)

٤)"افتح قلبك".. أغنية حملة موبينيل لرمضان ٢٠١٤
حاولت شركة "موبينيل" استثمار نجاح موسمين متتالين، بصناعة أغنية ثالثة على نفس النهج، ولكن تلك المرة اعتمدت على مطربين مشهورين منهم محمد فؤاد وبهاء سلطان وبشرى.

الأغنية لم تحقق نجاح الأغنيتين السابقتين إلا أن الملفت للإنتباه هو قدرة الثنائي على صناعة حالة ثالثة بجودة الحالة الأولى والثانية. وأرجع البعض عدم تحقيق الأغنية لنفس النجاح إلى التكرار، في حين يرى آخرون أن الحالة العامة لم تكن تسمح بأغاني تتكلم عن الوفاق بين أطياف الشعب في ظل ما تمر به البلاد من حالة استقطاب كبيرة.

شاهد-"افتح قلبك" (كلمات: نصر الدين ناجي وألحان وتوزيع: أحمد فرحات)

٥) "مصر قريبة".. أغنية دعم السياحة المصرية
الأغنية التي أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي فور طرحها. (8 نقاط أثارت الجدل في "مصر قريبة").

وعندما تبحث عن صناع الأغنية تكتشف أنها من صنع الثنائي نصر الدين ناجي وأحمد فرحات.

استطاع الثنائي هذه المرة صناعة أغنية تناسب الأصوات المصرية والخليجية، وبعيدا عن صورة الأغنية المثيرة للجدل، فإن الأغنية نفسها جيدة ولا يوجد ما يعيبها، لتضيف نجاحا جديدا لاجتماع الثنائي معا.

شاهد-"مصر قريبة" (كلمات: نصر الدين ناجي وألحان وتوزيع: أحمد فرحات)

الأسئلة المطروحة:
١) هل سنرى هذا الثنائي في أغنيات غير جماعية أو دعائية؟
٢) بعد هذا العدد الكبير من المغنيين الذين غنوا من كلمات وألحان هذا الثنائي، هل يمكن أن يعتمد عليهم أحدهم في أغانيه؟ أم سيقتصر دورهم على صناعة الأغاني الجماعية والدعائية؟