خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 5 أبريل، 2015 | آخر تحديث:
هيث ليدجر في شخصية "الجوكر" التي أكسبته الأوسكار

شكلت الوفاة المفاجئة للممثل الأسترالي الشاب هيث ليدجر صدمة كبيرة في هوليوود، خصوصا وأنه رحل عن دنيانا في سن صغيرة (29 عاما)، لكنه ترك وراءه واحدا من أكثر الأدوار عمقا وتأثيرا في جمهور الشاشة الفضية، وهي شخصية المجرم الشرير والداهية "الجوكر" العدو اللدود للبطل الخارق "باتمان" في فيلم The Dark Knight، وهو الدور الذي أكسبه الأوسكار الوحيد في مشواره الفني القصير.

ويكمن وراء أداء هيث ليدجر العبقري والاستثنائي للمهرج الشرير "الجوكر" في The Dark Knight قصص وخبايا يكشفها FilFan.com في التقرير الآتي:

١) السر وراء ماكياج "الجوكر" الفوضوي
أسند إلى فنان الماكياج جون كاجليون جونيور رسم ماكياج "الجوكر" على وجه هيث ليدجر، وكان مطلوبا منه منذ اليوم الأول أن يحقق رغبات كريستوفر نولان مخرج فيلم The Dark Knight بأن يكون الماكياج "قذرا" و"واقعيا"، ولكنها كانت مهمة ليست بالسهلة على الإطلاق كما كان يتوقع.

في البداية، اختبر كاجليون العديد من تصوراته لماكياج "الجوكر" على وجه هيث ليدجر، ولكن اتسمت جميعها بأنها كانت نظيفة ومثالية، وهو عكس رغبة المخرج كريستوفر نولان، ما جعل كاجليون يتوقع بأن مستقبله المهني انتهى.

ولكن من أنقذ الموقف في النهاية هو المخرج كريستوفر نولان، عندما عرض على جون كاجليون رسومات بريشة الفنان فرانسيس بيكون التي كانت لفتت نظره بشدة، وكانت لرجل يضع ماكياجا غير منظم وعشوائي على وجهه، ليقرر نولان من بعدها فورا أن يكون هذا هو ماكياج "الجوكر" لفيلمه The Dark Knight.

ويقول جون كاجليون لصحيفة The Huffington Post: "في يوم أحضر كريستوفر نولان كتابا يضم رسومات للفنان فرانسيس بيكون، وضمت بينها رسومات مشوهة اعتمدناها في النهاية لشكل الجوكر على وجه هيث ليدجر".

٢) "الجوكر" قتل هيث ليدجر؟
نفى فنان الماكياج جون كاجليون لصحيفة The Huffington Post المزاعم بأن انخراط هيث ليدجر في شخصية "الجوكر" كان سببا في تناوله لجرعة زائدة من المهدئات أدت إلى وفاته في النهاية، إذ أكد كاجليون أن ليدجر كان يلهو بلوح التزلج الخاص به في الأوقات التي تخللت التصوير وهو واضعا ماكياج الشخصية.

وأكد كاجليون أن هيث ليدجر كان يفصل تماما شخصية "الجوكر" عن شخصيته الواقعية في فترات ما بين التصوير، قائلا: "كان من الممكن أن تتنزه مع ليدجر وهو بكامل ماكياجه وبملابس "الجوكر"، ولكن بشخصيته هو".

شاهد هيث ليدجر في أول ظهور بشخصية "الجوكر" في The Dark Knight

٧) أفضل مشاهد "الجوكر" في The Dark Knight بالنسبة لكريستوفر نولان
كشف المخرج كيستوفر نولان في حديث لصحيفة LA Times في سنة 2008 أن أفضل مشاهد "الجوكر" في فيلم The Dark Knight بالنسبة له هو مشهد التحقيق الذي أجراه "باتمان" مع "الجوكر"، ويشهد على أول لقاء بينهما وجها لوجه، وأشار إلى أنه من أول المشاهد التي اختار هيث ليدجر أن يصورها مجسدًا شخصية "الجوكر".

شاهد مشهد التحقيق بين "باتمان "و"الجوكر" في The Dark Knight

ويرى نولان أن "مشهد التحقيق" في الفيلم مهم للغاية في أحداثه، ويلعب دورا محوريا في تعرف المشاهد بشكل أكبر على أبعاد شخصية "الجوكر"، ودوافعه وراء شروره، وبأن يكون "ممثلا للفوضى" كما أطلق على نفسه في الفيلم.