وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مارس، 2015 | آخر تحديث:
حمادة سلطان

توفي المنولوجست الشهير حمادة سلطان، صباح الثلاثاء، بمستشفى الجلاء بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 74 عاما.

حمادة سلطان من أهم من قدم فن "المونولوج"، ونال شهرة واسعة في العالم العربي خصوصا في إلقاء النكات وتقليد الفنانين وكان صاحب فقرة أساسية في الحفلات الفنية أبرزها حفلات "أضواء المدينة".

كان سلطان يعانى من مرض السكر وضغط مزمن منذ 15 عاما، كما كان يعاني من نقص في الصفائح الدموية عقب تعرضه لحادث أدى إلى كسر شديد في قدمه اليمنى مطلع مارس الجاري.

حمادة سلطان اسمه الحقيقي "محمد محمد عبد الغالي" من مواليد أغسطس عام ١٩٤١ أصوله من محافظة "أسوان" بجنوب مصر، هاجر والده إلى القاهرة أثناء الحرب العالمية الأولى.

تبناه "علي فايز زغلول" أحد مؤسسي الإذاعة المصرية ورشحه للظهور في حفلات "أضواء المدينة"، ودخل مسابقة للهواة عام ١٩٥٥ للظهور في حفل "أضواء المدينة" وكان أصغر هاو في مصر حسبما قال في لقائه التلفزيوني الأخير.

اعتمد بعدها كمطرب في الإذاعة والتليفزيون، ولكنه غير اتجاهه إلى الكوميديا وإلقاء النكت.

مرض سلطان لم يمنعه من الظهور مع الفنانة إسعاد يونس في برنامجها "صاحبة السعادة" في حلقة بعنوان "سمعت آخر نكتة؟".

شاهد- لقاء المنولوجست الشهير حمادة سلطان في برنامج "صاحبة السعادة"



وفسر المونولجست الراحل تلقيبه بلقب "صاروخ النكتة" أنه ظهر في فترة الحرب على الكيان الصهيوني.

وقال حمادة إن "لغة الشارع المصري والعربي كانت لغة الحرب، والمرادفات التي كان يستخدمها المصريون كان أغلبها يتعلق بالحرب ومعداتها، ولقبت وقتها بأكثر من لقب منها (صاروخ النكتة) و(رشاش النكتة)".

وكشف أنه حصل على اسم "سلطان" من البرنامج الإذاعي القديم "ساعة لقلبك" حين لعب الدور الإذاعي لابن شخصية "سلطان الجزّار" ضمن أحداث المسلسل.