خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 22 مارس، 2015 | آخر تحديث:
تكهنات حول حذف أكثر من 10 دقائق من فيلم "Fifty Shades of Grey"

أعلن رئيس الرقابة على المصنفات الفنية عبد الستار فتحي أنه سيتم تطبيق 3 تصنيفات عمرية على الأفلام الأجنبية المطروحة في السينمات مع حلول أعياد الربيع.

وأشار "فتحي" أن أول هذه التصنيفات العمرية هو "الفيلم العائلي"، والذي هو متاح لجميع أفراد الأسرة من سن 6 إلى 16 عاما، ثم تصنيف "الإرشاد العائلي" من سن 16 وحتى 18 عاما"، أما التصنيف العمري الثالث والأخير فهو "للكبار فقط" وهم من فوق سن الـ18، بحسب "العربية.نت".

وأكد عبد الستار فتحي أنه في حالة مخالفة دور العرض السينمائية للتعليمات السابقة، فإنه سيتم تحرير محضر بالمخالفة، وفي حال تكرار دور العرض للأمر ثلاث مرات، فسيتم إغلاقها لمدة شهر من أجل إلزامها بتطبيق التصنيف العمري.

وأعلن عبد الستار فتحي عن مشاهدته لمجموعة من الأفلام الجديدة الأحد 22 مارس الجاري من أجل منحها الإجازة وفق التصنيف العمري الخاص بها.

وعن طريقة تعامل جهاز الرقابة مع الأفلام الأجنبية، أوضح أنه يقوم بالتواصل مع موزع الفيلم في مصر، ويبلغه بأنه سيتم حذف مشاهد مخلة معينة من أجل إجازة عرضه في تصنيف أقل، وأنه في حالة رفضه يتم التعامل مع الأمر بحلّين لا ثالث لهما، وهما إما أن تكون هذه المشاهد ضد القيم المصرية فيتم رفض الفيلم بالكامل، أو أن تكون هذه المشاهد مقبولة ومن الممكن عرضها، ولكن يتم هذا وفق تصنيف الفيلم تحت بند "للكبار فقط".

وأضاف أن الموزع عادة ما يقبل بحذف المشاهد منذ البداية تجنبا لتعرضه لخسائر مادية إذا صنف الفيلم "للكبار فقط"، وبالتالي تكتفي الهيئة بتصنيف الفيلم تحت مسمى "ينصح بإرشاد عائلي" ويتم طرحه بالسينمات في النهاية.

ورفض عبد الستار فتحي تكهن البعض بأنه تم حذف أكثر من 10 دقائق من الفيلم الأمريكي "Fifty Shades of Grey" قبل إجازة عرضه في السينمات المصرية، رغم تطبيق "التصنيف العمري" عليه.

وأكد أن هذه مبالغات، وأنه لم يصل الحذف من أحداث الفيلم المأخوذ عن الرواية المثيرة للجدل بذات الإسم إلى كل هذه المدة.