أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الجمعة، 13 مارس، 2015 | آخر تحديث:
بطل مسلسل "Breaking Bad"

التاسع والعشرون من سبتمبر 2013 كان تاريخ بث آخر حلقات "Breaking Bad"، المسلسل الذي يعتبر واحد من أهم علامات التليفزيون في التاريخ، وواحد من أهم المسلسلات في تاريخ التلفزيون من حيث تقييم المشاهدين والنقاد، وبالرغم من مرور عام ونصف العام على انتهائه إلا أن المسلسل مازال حديث العديد من محبيه.

لقطة من مسلسل "Breaking Bad"


فينس جليجان مؤلف المسلسل اشتهر بتلاعبه بأعصاب المشاهدين في حلقات المسلسل عن طريق الأحداث ومشوار الأبطال والمواقف التي يواجهونها، ولكنهم لم يعلموا أنه كان يتلاعب بهم بطرق أخرى عديدة.

تحذير: المحتوي التالي يتضمن حرق لأحداث المسلسل

1) في الموسم الثاني، حاول "فينس جليجان" أن يعطي المشاهدين بعض المعلومات الخفية لكي يتوقعوا ماذا سيحدث في نهاية الموسم.

إذا كونت جملة من أسماء الأربع حلقات التي تحتوي على مشاهد بداية بالأبيض والأسود في الموسم الثاني، ستحصل على الجملة الآتية "Seven Thirty-Seven Down Over ABQ".

الجملة كانت تشير إلى الطائرة "بوينج 737" التي ستسقط في مدينة الباكاركي وهي المدينة التي تدور فيها أحداث المسلسل، و بالفعل هذا ما يحدث في الحلقة الأخيرة للموسم.

2) في الحلقة التاسعة للموسم الثاني، يدور حوار بين والتر وايت وجيسي بينكمان يتوقع فيه جيسي كيف ستنتهي أحداث المسلسل. جملة بسيطة قالها لم يلتفت لها المشاهدون ولكنها تحققت في الحلقة الأخيرة، فينس جليجان خاطر مخاطرة كبيرة ولكن لم يدرك الرسالة أي مشاهد إلا بعد انتهاء المسلسل.

الجملة هي "ربما سنحتاج الى بناء روبوت في النهاية لينقذنا".

3) الحلقة الأخيرة للمسلسل حملت اسم "Felina"، وبما أن أحداث المسلسل تدور حول مجال الكيمياء والبطل الذي يعمل كمدرس كيمياء، فإذا تم تقسيم عنوان الحلقة إلى "Fe, Li, Na" سنجد أنها رموز كيميائية تشير إلى الليثيوم والصوديوم والحديد على التوالي. فكيف تلاعب بتلك الرموز فينس جليجان؟

- الليثيوم هو أكثر وأهم عنصر في صنع منشط الميث.
- الصوديوم عنصر أساسي في الدموع.
- الحديد من أهم العناصر في الدم.

لمن شاهد الحلقة الأخيرة سيعرف أن الدم والدموع والميث هم الأشياء الأكثر ظهوراً وتأثيراً في أحداث تلك الحلقة، فالميث ترك خلفه بحيرة من الدماء تسببت في دموع أبطال المسلسل.

4) مصير "جيسي بينكمان " دائماً كان بيدي الآخرين، وتم الرمز لذلك في المشاهد دائماً بجلوسه في كرسي السيارة بجانب قائدها، وهو ما وضح في ثلاث حلقات مختلفة.

- في الحلقة الـ 12 من الموسم الثالث عندما جلس بجانب والتر وايت الذي كان يقود مصيره في تلك الفترة.

- في الحلقة الرابعة من الموسم الرابع عندما جلس بجانب مايك إذ كان يقود مصيره في تلك الفترة بعدما ابتعد عن والتر وايت.

- في الحلقة الـ 12 من الموسم الخامس عندما جلس بجانب هانك بعد اتحاده معه ضد والتر وايت.

- في الحلقة الأخيرة قاد أخيرا جيسي بينكمان السيارة، ليقود مصيره لأول مرة منذ بداية أحداث المسلسل.

الصورة القادمة توضح تلك المراحل

5) دوماً تكون الحلقة الأخيرة من أي مسلسل هي الحلقة الأهم، لكن الوضع مختلفا مع " Breaking Bad"، حيث تعتبر الحلقة الرابعة عشر من الموسم الخامس والتي تحمل اسم " Ozymandias" هي الحلقة الأهم في المسلسل وربما الأهم في تاريخ المسلسلات إذا نظرنا للأرقام، فالحلقة حصلت على تقييم 10/10 على موقع IMDB وشارك في التقييم أكثر من 62 ألف فرد حتى الآن، رقم تاريخي لم ولن يتكرر. ولكن كيف تلاعب فينس جليجان بالمشاهدين في هذه الحلقة؟

كما ذكرنا فأن الحلقة تحمل اسم "Ozymandias" وهي عبارة عن سونتيه – أغنية شعرية صغيرة – للشاعر الإنجليزي بيرسي بيش شيلي وظهرت للنور لأول مرة في عام 1818 في جريدة The Examiner ألأسبوعية.

اسم "Ozymandias" كان احد أسماء الملك الفرعوني رمسيس الثاني وتم كتابة السونتيه بعد اقتناء المتحف البريطاني لأحد القطع المصنوعة من الجرانيت لرأس رمسيس الثاني.

السونتيه تحكي عن بناء العظمة ومن ثم انهيارها، ومن شاهد الحلقة سيعرف كيف انهارت العظمة التي ظل والتر وايت يبنيها.