FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مارس، 2015 | آخر تحديث:
دنيا سمير غانم

في أول لقاء تليفزيوني لدنيا سمير غانم بعد إعلانها إحدى أعضاء فريق الموسم الجديد من برنامج اكتشاف المواهب X-Factor، كان أول ما عبرت عنه غانم هو تخوفها من أنها لن تستطيع إحراج متسابقين غير موهوبين ولكنهم يحلمون بالنجومية، لأنها بذلك تضع حدا لحلمهم.

مما يثير تساؤلا كيف ستقوم الفنانة الجديدة على التحكيم بدورها في البرنامج إذا لم تصارح المتسابقين بحقيقة مواهبهم؟

دنيا ليست الوحيدة التي انضمت للجنة تحكيم برنامج اكتشاف مواهب، دون أن تكون على جرأة كافية لأن تصارح المتسابقين، فقد سبقها الفنان وائل كفوري الذي كان في بداية انضمامه لبرنامج Arab Idol يتجنب قدر الإمكان إبداء رأي سلبي في المتسابقين، إلا أنه ومع الممارسة صارت لديه القدرة لإبداء رأيه دون إحراج المتسابقين.

ثم تطورت هذه الدبلوماسية ووصل الأمر إلى سخريته في إحدى الحلقات من متسابق كان يؤدي أغنية "يا هوا روح وقله" لكفوري، ولوح صاحب الأغنية للجمهور ممتعضا في سخرية، وكأنه يستغرب كيف يتفاعل الجمهور مع هذا الصوت الرديء.

وائل كفوري: لن أعطي ولا فرصةً واحدة!



المثال الآخر الذي يؤكد أن دنيا ستصل لا محالة لمرحلة من الاحتراف تمكنها من إبداء رأيها بصراحة هي نانسي عجرم، والتي كانت تشارك كفوري نفس لجنة التحكيم، وكانت أيضا في البداية تحاول ألا تحرج أحد، ولكنها في الموسم الرابع تمتعت بالجرأة الكافية.



ولكن بالرغم من أن الحلقات تكسب أعضاء لجان التحكيم القدرة على التفرقة بين المواهب، وكيفية مصارحتها مباشرة، إلا أن هناك مستويات متعددة من الجرأة، وأمام دنيا ٥ مستويات يستعرضها FilFan.com في محاولة لمساعدتها في تخطي هذا التحدي.

المستوى الأول: إليسا
إليسا بالرغم من أنها كانت تحرص دائما على عدم إحراج المشتركين أو إحباطهم إلا أنها في البعض الأحيان كانت تتخلى عن حرصها هذا، ولكنها دائما حتى في هذه المرات كانت تقوم بمواساة المشتركين بعبارات لطيفة.


المستوى الثاني: حسن الشافعي
حسن الشافعي دائما ما واضحا وصريحا في رأيه ويبدي عدم إعجابه من محدودي الموهبة بصراحة، قد تصل أحيانا لإغضاب هؤلاء المتسابقين، كحالة عادل عبد الكريم الذي قاطعه الشافعي قائلا "انت بتعمل ايه هنا صوتك مش حلو" فاتهمه الشاب بأنه أساء للمصريين.



المستوى الثالث: راغب علامة
راغب علامة كان دائما ما يحاول أن يكون لطيفا، إلا أن ردود أفعاله كانت تظهر عليه بوضوح وإن حاول مداراتها بالضحك، أو بإخفاء وجهه.



المستوى الرابع: علي جابر
علي جابر الملقب بالعميد تميز بالتحايل على المتسابقين بالصمت، فهو حتى وإن إعجبته الموهبة لا يعبر بكلمات كثيرة، أما في حال لم تعجبه الموهبة اكتفى بكلمة لا والضغط على Buzz. وهذا لا يعني أنه لا يقدر المواهب الحقيقية، بالعكس فهو يبحث عنها، ولا يمانع في إعطائها "الباز الذهبي" كما يفعل مع المشتركين غير الموهوبين في رأيه.



المستوى الخامس: أحلام
أحلام صاحبة المستوى الذي من الصعب أن تحققه دنيا بشخصيتها المختلفة، فأحلام دائما ما كانت حادة وواضحة ومباشرة، حتى أنها أحيانا كانت توبخ المتسابقين لمجرد تفكيرهم الانضمام إلى البرنامج.

وتسببت أحلام في إحدى المرات في هجوم الجمهور السعودي عليها حينما قالت للمتسابق السعودي محمد طاهر إنه إذا كان الشعب السعودي يريد له أن يبقى في البرنامج لصوت له أكثر.

Arab Idol - أحلام تريد الكنتاكي وإلّا