أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الاثنين، 9 مارس، 2015 | آخر تحديث:
الملصقات الدعائية للأفلام التي حققت إيرادات كبيرة بإمكانيات مالية معدومة

هناك مقولة يبرر بها بعض صناع السينما غير الناجحين ضعف مستوى أفلامهم فنيا وفي الإيرادات بأنهم لا يستيطعون إنتاج أفلام بميزانيات ضخمة، وكأن الميزانية الضخمة هي التى ستجلب لهم النجاح فنيا وسضمن لهم التربع على عرش البوكس أوفيس!

الميزانية الكبيرة لفيلم تعطي صانعه العديد من الإمتيازات مثله مثل الطالب الذي توفر له أسرته عوامل النجاح كافة.. ولكن هذه القاعدة ثبت أنها قابلة للكسر وبسهولة.

FilFan.com يستعرض بعض الأفلام التي استطاعت بإمكانيات مالية معدومة أن تحقق نجاحا فنيا أو تجاريا أو الاثنين معا.

١) The Blair Witch Project (١٩٩٩)
محبي أفلام الرعب يعرفون هذا الفيلم جيدا، ميزانية الفيلم 23 ألف دولار فقط وتم تصويره في ٨ أيام.

قصة الفيلم تدور حول ٣ طلاب يدرسون السينما وقرروا السفر إلى غابة الماريلاند لتصوير فيلم وثائقي عن أسطورة محلية تتناول قصة ساحرة تدعى "بلاير".

في أول أسبوع له في السينما استطاع الفيلم أن يحقق إيرادات بلغت مليون ونصف المليون دولار، وفي الأسبوع الثاني ارتفعت الإيرادات لتتخطى حاجز الـ٦ ملايين دولار لتصل الإيرادات في النهاية إلى ١٤٠ مليون دولار في امريكا، بالإضافة إلى إيرادات خارج امريكا تخطت ١٠٨ مليون ليصبح إجمالي الإيرادات ٢٥٠ مليون دولار.

نجاح الفيلم لم يكن على صعيد الإيرادات فقط بل حاز الفيلم على اعجاب النقاد، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة الشباب لأفضل فيلم أجنبي من مهرجان "كان" وجائزة أفضل فيلم مستقل بميزانية أقل من نصف مليون دولار من Independent Spirit Awards (جوائز الروح المستقلة).

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم The Blair Witch Project (١٩٩٩)

٢) Lock, Stock and Two Smoking Barrels (١٩٩٨)
بميزانية قدرت بـ٩٦٠ ألف جنيه استرليني قدم المخرج الإنجليزي جاي ريتشي أول افلامه.

الفيلم ينتمي إلى نوعية أفلام الجريمة الممزوجة بالكوميديا وتدور أحداثه حول شاب يخسر مبلغ كبير من المال لصالح مجرم كبير في لعبه ٣ أوراق للتفاخر -لعبة بريطانية تلعب بأوراق الكوتشينة– فيقرر هذا الشاب بالتعاون مع أصدقائه أن يسرقوا عصابة صغيرة لكي يدفع ديونه.

الفيلم عرض في سينمات بريطانيا لأول مرة في شهر اغسطس عام ١٩٩٨، وحقق في أول أسابيع عرضه مليون جنيه استرليني واستمر عرض الفيلم في بريطانيا حتى شهر ديسمبر من السنة نفسها ليحقق إيرادات بلغت 12 مليون جنيه استرليني.

قطار إيرادات الفيلم الإنجليزي لم يتوقف عند ذلك الحد، فعندما عرض الفيلم في سينمات امريكا في مارس ١٩٩٩ حتى شهر يونيو ليحقق الفيلم ٣ ملايين دولار ونصف المليون في ٣ شهور.

الفيلم كان بداية إنطلاقة المخرج البريطاني جاي ريتشي الذي يعتبر واحد من أبرز المخرجين حاليًا، واستطاع أن يحصد عن فيلم الأول عدة جوائز منها جائزة MTV كأفضل مخرج جديد، وأفضل مخرج من مهرجان طوكيو السينمائي والترشح لجائزة البافتا لأفضل فيلم بريطاني.

جاي ريتشي أخرج فيما بعد الفيلم الشهير Snatch.

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels (١٩٩٨)

٣) Once
فيلم الدراما الموسيقية الرومانسية البريطاني Once من إخراج جون كارني الذي قدم فيلم Begin Again (٢٠١٤) والذي ينتمي لفئة الأفلام ذاتها.

ميزانية الفيلم بلغت ١٨٠ ألف جنيه استرليني، وهو من بطولة المطرب جلين هانسارد والمطربة ماركيتا إرجلوفا في تجربتهما التمثيلية الأولى والأخيرة.

الفيلم تدور أحداثه في دبلن (عاصمة ايرلندا) حول مطرب يغني ويعزف في الشوارع يقابل فتاة مهاجرة وتنشأ بينهما قصة حب فيبدآن في كتابة بعض الأغاني التي تحكي قصة حبهما.

رغم أن الفيلم بريطاني عرض في امريكا وبريطانيا في نفس الوقت، فإن إيراداته في الولايات المتحدة الأمريكية تخطت إيراداته في بريطانيا بفارق كبير. الفيلم حقق ٦٠٠ ألف جنيه استرليني فقط في ٨ شهور في بريطانيا، بينما حقق ٩ ملايين ونصف دولار في امريكا في الفترة نفسها.

على الجانب الفني، الفيلم حصل على جائزة الأوسكار لأفضل أغنية، جائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان دبلن السينمائي و ترشح لجائزة افضل فيلم اجنبي في Independent Spirit Awards (جوائز الروح المستقلة).

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم Once (٢٠٠٧)

٤) Paranormal Activity
فيلم الرعب الشهير Paranormal Activity يعتبر واحد من أهم افلام الرعب خصوصا في الوطن العربي، ويرتبط الفيلم بالكثير من الشائعات عن الفيلم أهمها أن أحداث الفيلم حقيقية وان الفيلم صور مباشرة.

تلك الشائعات دفعت كثيرين لمشاهدة الفيلم الذي بلغت ميزانية انتاجه ١٥ ألف دولار فقط.

تدور أحداث الفيلم في شقة يسكنها شاب وفتاة ويتم مطاردتهما كل ليلة من قبل شيء خارق للطبيعة.

الفيلم تم عرضه بصورة جزئية في سبتمبر ٢٠٠٩ في ١٢ سينما فقط في امريكا ليحقق 78 الف دولار في أسبوع، ومع إزدياد الإيرادات زادت شاشات العرض حتى عرض رسميا في ٧٦٠ شاشة عرض في امريكا في اكتوبر ٢٠٠٩.

حقق الفيلم بعد أول أسبوع من عرضه الرسمي حوالي ٢٠ مليون دولار، واستمرت الإيرادات في ازدياد حتى وصلت إلى ١٠٨ مليون دولار في امريكا في ٤ شهور فقط، أما باقي الدول العالم فحقق 85 مليون دولار ليصل إجمالي إيرادات الفيلم إلى ١٩٣ مليون دولار.

الفيلم انتج منه ٤ أجزاء أخرى لكن بميزانيات أكبر ولكنهم لم يتخطوا الجزء الأول فنيا أو تجاريا (ما عدا الجزء الثالث الذي حقق إيرادات بلغت أكثر من 200 مليون دولار).

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم Paranormal Activity (٢٠٠٩)

٥) Rocky (١٩٧٦)
من منا لا يعرف تلك الأسطورة، الفيلم الأنجح فنيا وتجاريا في القائمة، أسطورة روكي بالبوا لها عشاقها في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا.

محبي الأفلام الرياضية يعتبرون هذا الفيلم هو الأب الروحي لأفلام الرياضة.

الفيلم حائز على ٣ جوائز اوسكار بلغت ميزانية انتاجه ٩٦٠ ألف دولار فقط.

الفيلم يحكي قصة الملاكم الهاوي روكي بالبوا الذي يحصل على فرصه لمواجهة بطل العالم في الوزن الثقيل ابوللو كريد ليحقق حلم حياته بأن يصبح ملاكما محترفا.

الفيلم حقق نجاحا تجاريا غير متوقعا.. ١١٨ مليون في امريكا، ١٨٠ مليون في باقي البلدان ليصبح الإجمالي أكثر من ٢٥٥ مليون دولار وهو مبلغ يعتبر ضخم للغاية لفيلم انتج في السبيعنات.

النجاح المالي الكبير لم يكن كل شيء، فنجاح الفيلم فنيا كان أيضا كبيرا للغاية فحصد الفيلم ٣ جوائز أوسكار كأفضل فيلم، وأفضل إخراج لجون جيه افيلدسن وأفضل مونتاج وترشح لـ٧ جوائز أخرى من ضمنها أفضل ممثل لسيلفستر ستالون، وأفضل ممثلة لتاليا شاير، وترشيحان لأفضل ممثل مساعد لبرت يانج وبيرجس ميريديث بالإضافة إلى أفضل سيناريو لسيلفستر ستالون.

شاهد- الإعلان الدعائي لفيلم Rocky (١٩٧٦)