أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الخميس، 5 مارس، 2015 | آخر تحديث:
ستة أفلام قصيرة تحولت إلى أفلام طويلة وحققت نجاحا كبيرا

وراء كل فيلم، مغامرة قام بها صناع الفيلم لكي يظهر للنور.. ولكن السؤال المطروح: كم من أفلام لم تكن لتنتج لولا سعي صناعها خلف مشروعهم بكل الطرق الممكنة؟

أحد الطرق التي حققت نجاحا باهرا هي تحويل الفيلم الطويل إلى فيلم قصير حتى يحوذ على إعجاب المنتجين فيقوموا بتمويله وتقديمه مرة أخرى كفيلم روائي طويل.

ويستعرض FilFan.com ستة تجارب تثبت نجاح حيلة صناع تلك الأفلام لإخراجها إلى النور.. تعرف عليها الآن!

١) Saw
سلسلة أفلام الرعب الشهيرة Saw -التي انتج منها 7 أجزاء في الفترة بين عامي ٢٠٠٤ و٢٠١٠- بدأت بفيلم قصير بنفس العنوان.

البداية كانت عام ٢٠٠٣ عندما حاول المؤلف ليه وانيل والمخرج جيمس وان ايجاد شركة تقبل انتاج السيناريو الذي كتبه وانيل، الثنائي الأسترالي سافر إلى لوس أنجلوس على أمل ايجاد ضالتهم هناك ولكنهما لم يوفقا.

بعدها قرارا تصوير مشاهد التعذيب العنيفة كفيلم قصير وعرضه على بعض المنتجين، حتى التقيا المنتج جريج هوفمان الذي اعجبته المشاهد وتواصل مع شركائه مارك برج و اورين كوليس، وحددوا ميزانية لإنتاج الفيلم تقدر بمليون ومائتي ألف دولار فقط، على أن تذهب نسبة ٢٥٪ من أرباح الفيلم للثنائي ليه واني وجيمس وان فيما بعد.

الفيلم حقق أكثر من ١٠٤ مليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط!

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم Saw


٢) Boogie Nights
في عام ١٩٨٧ كان بول توماس أندرسون يبلغ من العمر ١٧ عاما. حينها قام بإخراج أول فيلم قصير له بعنوان The Dirk Diggler Story، واستعان في الفيلم الذي بلغت مدته ٣٠ دقيقة بأهله وأصدقائه كممثلين.

الفيلم يحكي قصة نجاح ممثل والعوامل التي أدت إلى انهياره بعد ذلك.. بعد ١٠ سنوات على انتاج الفيلم القصير، خرج فيلم Boogie Nights (١٩٩٧) للنور ليكتب بداية قصة نجاح لمخرج يعتبر واحد من افضل المخرجين في الوقت الحالي.

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم Boogie Nights


٣) 12 Monkeys
الأفلام السابقة كانت سببا في نجاح أسماء مخرجين شباب فيما بعد، لكن الوضع مختلف هذه المرة، فالمخرج تيري جيليام الذي قدم فيلم Brazil - إعادة إنتاج لفيلم فرنسي قصير بعنوان Le Jeteé (١٩٦٢) من إخراج كريس ماركر- ورشح عنه لأوسكار الكتابة (سيناريو مكتوب مباشرة للشاشة)*.

فيلم 12 Monkeys (١٩٩٥) واحد من أكثر الأفلام القصيرة التى تمت مشاهدتها عبر التاريخ، الفيلم من بطولة بروس ويليس وبراد بيت ومادلين ستو، ونال عنه براد بيت أول ترشيح للأوسكار.

قصة الفيلم تدور في المستقبل حين يتفشى فيروس يدمر العالم فيتم الحكم على شخص بالعودة إلى الماضي لإيجاد المتسبب في تطوير الفيروس الذي قضى على معظم البشرية في الكوكب.

في عام ٢٠٠٢، تم تغيير اسم الجائزة من أوسكار الكتابة (سيناريو مكتوب مباشرة للشاشة)" إلى أفضل سيناريو أصلي.

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم 12 Monkeys

٤) THX 1138
في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، عام ١٩٦٧، كان الطالب جورج لوكاس يدرس السينما، حينها قام بإخراج فيلم قصير اسمه Electronic Labyrinth : THX 1138 4EB.

الفيلم تدور أحداثه في القرن الـ٢٥ حينما يقرر رجل وإمرأة التمرد على المجتمع الفاسد.

وبعد مرور ٣ سنوات قرر فرانسيس فورد كوبولا، الصديق المقرب لجورج لوكاس، أن ينتج الفيلم ليمثل انطلاقة المبدع الذي قدم لنا سلسلة Star Wars الأسطورية.

الجميل في تلك القصة أن فرانسيس فورد كوبولا وجورج لوكاس اقترضوا ٣٠٠ الف دولار لإنتاج الفيلم ولكنهم عجزوا عن دفع المبلغ، ولكن فيلم The Godfather الذي أخرجه كوبولا في عام ١٩٧٢ أنقذ موقفهما المالي.

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم THX 1138

٥) Sin City
بعد العمل على الجزء الثاني من RoboCop، اقسم كاتب القصص المصورة فرانك ميلر، على عدم العمل في هوليوود مرة أخرى.

فرانك ميلر يعتبر من كتاب القصص المصورة المميزين، سبق وقدم العديد من القصص التي جعلت المنتجين يحاولون بكل الطرق اقناعه أن يحولوها إلى أفلام ولكنه كان دائم الرفض، حتى أقعنه روبرت رودريجيز بأن يحول Sin City إلى فيلم روائي طويل لكن ميلر رفض أيضا.

صور رودريجيز فيلم قصير مدته ٣ دقائق مستوحى من القصة المصورة وعرضها على ميلر الذي لاقي ارتياحا وسعادة كبيرين من أسلوب رودريجيز فأعطاه موافقته.

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم Sin City والذي استخدم كمشهد بداية الفيلم الروائي الطويل =

٦) Whiplash
المخرج والمؤلف الشاب وعاشق الموسيقى داميان تشازيل، استغل تجربته كعازف في فرقة موسيقية أثناء دراسته الثانوية لكي يستوحي منها فيلمه "ويبلاش" الذي كتبه في ٨٥ صفحة ولكنه فشل في ايجاد شركة انتاج تمول فيلمه، فقرر أن يقوم بتحويل القصة إلى فيلم قصير مدته ١٨ دقيقة والمنافسة في مهرجان Sundance عام ٢٠١٣ على جائزة أفضل فيلم قصير.

وحصد تشازيل الجائزة وحصل على منحة لتمويل الفيلم بقيمة ٣ ملايين و٣٠٠ ألف دولار من شركة "بولد فيلم".. ليود مرة أخرى في عام ٢٠١٤ للمنافسة على جائزة مهرجان Sundance بفيلمه "ويبلاش" لكن هذه المرة حصل على جائزة أفضل فيلم روائي طويل، بجانب جائزة الحكام و الجمهور لأفضل فيلم درامي، ومن ثم ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم، وفاز جيه كيه سيمونز بجائزة أفضل ممثل مساعد والذي قدم دور "فليتشر" في الفيلم القصير والطويل.

شاهد- النسخة القصيرة من فيلم span>