خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأربعاء، 11 فبراير، 2015 | آخر تحديث:
جون ستيوارت

صدم مقدم البرامج الأمريكي الساخر جون ستيوارت محبيه من كافة أنحاء أنحاء العالم، عندما أعلن عن مغادرته لبرنامجه الساخر "The Daily Show" في وقت لاحق بـ 2015، بعد مرور 17 سنة على تقديمه له.

وفي خلال تلك الفترة الطويلة، نال برنامج "The Daily Show" شهرة واسعة بأنه من أكثر البرامج الأمريكية صدقا مع المشاهد والمتلقي، بعرضه للحقيقة المجردة دون زيف، ولانتقاده لطريقة تناول محطات إخبارية كبيرة مثل "CNN" و"Fox News" للعديد من القضايا بصورة غير موضوعية واحترافية.

وتخلّل برنامج "The Daily Show" عبر عقدين من الزمان، والذي بدأ عرضه من عام 1999 العديد من المواقف الطريفة والجريئة لمقدمه جون ستيوارت، والتي يسترجع FilFan.com أبرز 10 منها في السطور التالية:

10) جون ستيوارت يسخر من طريقة تناول عمدة نيويورك للبيتزا

لم يستطع جون ستيوارت أن يمنع نفسه في 13 يناير 2014 من السخرية من طريقة تناول عمدة مدينة نيويورك الأمريكية بيل دي بلازيو للبيتزا بالشوكة والسكين في أحد المطاعم.

وصرخ "ستيوارت" في "دي بلازيو" قائلا له: "تعلم الطريقة الصحيحة لتناول للطبق الرئيسي للمدينة التي تحكمها، وهي أن تتناولها بيديك كمتوحش مقزز، مثلما يفعل يفعل كل شخص في هذه المدينة اللعينة!".

9) ستيوارت يكشف عن عنصرية أمريكا في قضية "إريك جارنر"

لم يكن جون ستيوارت مازحا طوال حلقاته في "The Daily Show"، وإنما كان جادا وصارما في بعض القضايا الحساسة، ومنها القضية التي هزت الرأي العام الأمريكي في 2014، بقيام ضابط شرطة أبيض البشرة بالاعتداء ضربا على المواطن من أصول إفريقية "إريك جارنر" حتى الموت، وإعلان المحكمة قرارها بعدم توجيه الاتهام للضابط المتهم بقتله لعدم وجود أدلة كافية، وهو ما أثار موجة من التظاهرات في أنحاء مختلفة في أمريكا، والتي أكدت كلها على استمرار العنصرية في أمريكا.

وتعقيبا من جون ستيوارت على قرار المحكمة، قام في برنامج برفع يديه في الهواء وقال إنه عاجز عن التعليق، وقال: "اقترح البيت الأبيض أن يتم تزويد كاميرات في سترة الضابط المتهم لمراقبة أفعاله المستقبلية". وأضاف: "أعتقد أننا لم نعد نعيش في مجتمع عنصري" ليسود الصمت بداخل الاستوديو.

8) جون ستيوارت يرسم الابتسامة على وجه المشاهدين عقب أحداث الـ 11 من سبتمبر

عكس البرامج الأخرى التي اهتمت بإعداد تقارير وتحليلات سياسية عقب حادث انهيار برجي التجارة العالمي في مدينة نيويورك في 2001، وهو الحادث المعروف عالميا بـ "11 سبتمبر"، حرص جون ستيوارت في أولى حلقات "The Daily Show" بعد الحادث أن يرسم الابتسامة على وجه المشاهدين الأمريكيين وأن يروّح عنهم، حيث عرض في الحقات لقطات طريفة، كما بكى لشعوره بالامتنان بحصوله على برنامج كوميدي خاص به.

7) ستيوارت يدافع عن مطرب الراب "كومون"

دافع جون ستيوارت خلال استضافته في برنامج مقدم البرامج المحافظ "بيل أو رايلي" عن مطرب الراب "كومون" من الهجوم الذي تعرض له بسبب دعمه لشخص كوبي الجنسية متهم بقتل أحد ضباط الشرطة، والسماح له بعدها بالغناء في البيت الأبيض.

وأوضح ستيوارت لأو رايلي أن "كومون" كان يعتقد أن المتهم الكوبي بريء، وأضاف له: "لا يمكنك منع أشخاص لديهم علاقات بقتلة ضباط شرطة أن يغنوا في البيت الأبيض".

واستشهد جون ستيوارت في البرنامج بالمغني الرئيسي لفريق "U2" الغنائي "بونو"، الذي كتب أغنية عن ليونارد بيلتيير، وهو المتهم بقتل إثنين من عملاء المباحث الفيدرالية "FBI"، ثم قدم من بعدها أحد عروضه الغنائية بداخل البيث الأبيض.

6) جون ستيوارت يفتح النار أثناء حلوله ضيفا في أحد برامج "CNN"

لأنه شخص يتسم بالصراحة الشديدة، فلم يخفي جون ستيوارت على بول بيجالا وتاكر كارلسون أنه يكره برنامجهما "Crossfire" أثناء حلوله ضيفا فيه!

وأشار لهما أنه بذل مجهودا عظيما للحضور إلى برنامجهما، وأشار لهما أنه ليس سيئا بقدر ما هو مؤذي لأمريكا.

وحفظا لماء الوجه، وكمحاولة لتخفيف الأجواء رد تاكر كارلسون على جون ستيوارت: "أليس من المفترض أن تكون طريفا؟".

5) جون ستيوارت يشكك في نزاهة انتخاب جورج بوش الإبن كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية

عبّر جون ستيوارت عن سخطه من انتخاب جورج دابليو بوش كرئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في سنة 2000، وقام بعرض لقطات فيديو في برنامجه توضح لغط متعلق بنزاهة الانتخابات، والتي أدت إلى فوز بوش في النهاية.

واستضاف ستيوارت في تلك الفترة العديد من نجوم الكوميديا للتعليق على الأمر، ومن أبرزهم صديقيه مقدم البرامج الساخر ستيفن كولبرت والنجم الكوميدي ستيف كاريل.

4) جون ستيوارت في مقابلة نارية مع دونالد رامسفيلد

من أكثر اللقاءات تشويقا التي أجراها جون ستيوارت كانت مع وزير الدفاع الأمريكي السابق وعضو الكونجرس الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد.

وشعر ستيوارت بالإحباط عندما تمسك رامسفيلد برأيه بأن الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن لم ترتكب أي قرار خاطئ بخصوص خوضها حربا في العراق في 2003.

3) جون ستيوارت يعقب على الأزمة الاقتصادية العالمية

تعقيبا منه على الأزمة الاقتصادية العالمية التي وقعت في 2008، ذكر جون ستيوارت في برنامجه أنه توصل إلى معلومات خفية عن مقدم البرنامج الاقتصادي "Mad Money" جيم كريمر، والتي تعكس فساده المالي، وهو ما ينافي شخصيته دائمة الانتقاد للشركات وللأنظمة في برنامجه.

2) جون ستيوارت ينتقد عدم غلق معتقل "جوانتانامو"

انتقد جون ستيوارت في برنامجه عدم إيفاء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدم غلقها لمعتقل "جونتانامو"، بتقديمه لفقرة ساخرة تظهر فيها دمية تعمل كمراسلة للبرنامج من "جوانتانامو" وهي مرتدية لملابس السجن، وتقول إنها تقضي أفضل أوقاتها هناك.

وقالت الدمية إن استمتاعها في السجن يأتي كأفضل انتقام من الأمريكيين باستنفاذ كل أموالهم التي يدفعونها لصالح الضرائب.

وجاءت سخرية جون ستيوارت من الأوضاع في معتقل "جوانتانامو" بعدما صرح المذيع برايان وليامز أنه تم توفير مكتبة بداخل السجن، ودروس تعليم، وملعب لكرة القدم.

1) جون ستيوارت ينتقد ضعف النظام الصحي في أمريكا

واجه جون ستيوارت الناشطة المهتمة بأمور الصحة في أمريكا "بيتسي ماكوهي" دفاعها عن نظام الصحة الجديد الذي وفرته الحكومة للشعب الأمريكي. وأكد لها بالإحصاءات أن المواطن الأمريكي لا يتمتع منه بأي ميزة تذكر، وقال لها في النهاية: "أنا أحبك ولكن لا أفهم كيف يعمل دماغك".