وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 5 فبراير، 2015 | آخر تحديث:
باسم يوسف

ما أن أعلنت جامعة هارفارد اختيار مقدم البرامج الساخر باسم يوسف كزميل مقيم لقيادة مجموعات دراسية لطلبة معهد السياسة لمدة ثلاثة أشهر، ارتفعت أصابع الاتهام على باسم يوسف للتشكيك في أحقية المذيع الساخر بهذا الشرف.

وفيما يلي يقدم لكم FilFan.com قائمة الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين لزمالة طلاب جامعة هارفارد، حسب ما نشره الموقع الرسمي للجامعة:

- المرشح القوي لبرنامج الزمالة يفضل عمله في السياسة أو الشأن العام لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

- الزميل من الممكن أن يكون قد شغل منصب رسمي بالانتخاب، أو يشارك في صناعة القرار، أو صحفي سياسي نشط، أو لديه أي إسهامات في مناحي سياسية أخرى أو السياسة العامة.

- الزميل يجب أن يبدي حماس للعمل مع الطلاب، والرغبة في تشجيع الطلاب على المشاركة في الخدمة العامة، ويفهم بشكل عام دوره كشخص خبير في المجال العملي داخل الإطار الأكاديمي.

- على الزميل أن يكون مستعدا للمكوث في الجامعة لمدة نصف عام دراسي، ويجب أن يكون متاحا للطلاب خلال تلك المدة.

- يجب على الزميل أن يشارك في أنشطة معهد السياسة والحياة الاجتماعية لجامعة هارفارد.

- معهد السياسة يتعهد باستيعاب التزامات الزميل الخارجية، لكن عليه أن يبلغنا بالتزاماته التي قد تتعارض مع تواجده مع الطلاب أو المشاركة في أنشطة المعهد.

ومن الملحوظ أن باسم يوسف بالفعل يتوفر به إسهامه في مناحي السياسة العامة من خلال برنامجه الساخر "البرنامج" الذي انتقد خلاله نظام حكم الإخوان بشدة لدرجة اتهامه بإهانة الرئيس وازدراء الأديان، كما أن إيقافه للبرنامج بعد الضغوط التي تعرض لها تجعل منه مرشحا مثاليا للمكوث مع طلاب جامعة هارفارد لمدة الثلاثة أشهر كاملة.

وتشترط جامعة هارفارد على الراغبين في الاشتراك ببرنامج الزمالة أن يرسلوا الأوراق التالية:

- إرسال خطاب يوضح الرغبة في الالتحاق ببرنامج الزمالة مع تحديد نصف العام المطلوب الالتحاق بها (سبتمبر إلى ديسمبر) أم (فبراير إلى مايو)، بالإضافة إلى تحديد العام.

- سيرة ذاتية تتضمن معلومات عن الخدمة العامة التي قدمها المرشح أو إسهاماته السياسية.

- تصور عن المحاضرات التي سيلقيها على المجموعة الدراسية لمدة 8 أسابيع، بالإضافة إلى الضيوف المحاضرين المحتملين.

ومن المعروف أن جامعة "هارفارد" وقع اختيارها على باسم يوسف لينضم لبرنامج الزمالة الذي يمتد لثلاثة أشهر فقط، ويتم اختيار 5 أو 6 من الشخصيات العامة للتفاعل الدراسي مع طلبة الجامعة هارفارد.

تعرف على زملاء باسم يوسف الخمسة في "زمالة هارفارد"