أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الأربعاء، 4 فبراير، 2015 | آخر تحديث:
أفلام غير ناطقة بالإنجليزية تستحق المشاهدة

تحتل أفلام هوليوود الاهتمام الأكبر من المتابعين من جميع بلدان العالم والوطن العربي، خاصة مع الدعاية الكبيرة المخصصة لتلك الأفلام بالإضافة إلى ميلها إلى السرعة في إيقاعها، وهو ما تفتقده الأفلام الأوروبية واللاتينية.

لذلك يقدم لكم FilFan.com قائمة بأهم 10 أفلام حديثة غير ناطقه باللغة الإنجليزية يجب عليك مشاهدتها.

1-Winter Sleep

الفيلم التركي الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي يعتبر بلا شك أحد أهم أفلام العام بالرغم من تجاهل الأوسكار له.

الفيلم من إخراج التركي نوري بيلج سيلان الحائز على جائزة أفضل مخرج من مهرجان كان في عام 2008 عن فيلمه Three Monkeys.

الفيلم تدور أحداثه في مدينة الأناضول عن أحداث درامية توضح الفارق الشاسع بين الأغنياء والفقراء وأصحاب القوة والضعفاء في تركيا.

فيكفي أن تعرف أن "Winter Sleep" جائزة على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى ثلاثة ترشيحات لمهرجان الأفلام الأوروبية في فئة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو، ولكن لم يستطع الفيلم الظفر بأي من تلك الجوائز.

جدير بالذكر أن الفيلم يعتبر أحد أطول الأفلام والذي تبلغ مدته 3 ساعات و 20 دقيقة.

2-The Raid

بعد النجاح الجماهيري للجزء الأول، قرر المخرج الويلزي جاريث ايفانز أن يستكمل مغامرته في اندونيسيا ليقدم الجزء الثاني من الفيلم الاندونيسي The Raid والذي يحمل عنوان The Raid 2: Berandal.

الفيلم عرض في أكثر من 43 دولة ليصبح الفيلم الاندونيسي الأكثر مشاهدة حول العالم، واستطاع أن يحصد إيرادات في أمريكا فقط تقدر بـ 2 مليون ونصف دولار.

3-Mommy

من جديد يثبت المخرج الكندي خافير دولان أنه سيصبح قريباً واحد من أفضل المخرجين في التاريخ وأنه قريب للغاية من بوابة هوليوود، وذلك بعد أن استطاع دولان أن يقدم تحفته الخامسة Mommy وهو في سن الـ 25 فقط، ناهيك عن حصده 38 جائزة وترشيحه لـ 56 جائزة، وهو لا يزال في سن صغير للغاية.

الجدير بالذكر أن والد خافير دولان هو المطرب مانويل تادروس الذي ولد وعاش طفولته في مصر.

فيلم " Mommy" يحكي قصة أم أرملة وصراعها في تربية ابنها العنيف ومحاولات جارها الغريب في مساعدتها.

الفيلم حصل على جائزة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي.

4-Two Days, One Night

" Two Days, One Night" يعد تاسع أفلام الأخوان داردان سوياً، وهو من بطولة الممثلة الفرنسية الشهيرة ماريون كوتيار التي نالت عنه ترشيحاً للأوسكار في فئة أفضل ممثلة متفوقة على جينيفر أنيستون وإيمي آدمز.

الفيلم من إنتاج بلجيكي فرنسي مشترك، وشارك في مهرجان كان لكنه لم يظفر بأي جائزة، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان سيدني، بالإضافة إلى ترشيح لجائزة البافتا في فئة أفضل فيلم أجنبي.

5-Force Majeure

الحصان السويدي الأسود لهذا العام بالنسبة للأفلام الأوروبية بلا شك، فالفيلم حاصل على جائزة " نظرة خاصة" من مهرجان كان بالإضافة إلى أكثر من 20 جائزة أخرى، وأكثر من 30 ترشيحا أخرهم من "الجولدن جلوب"، كما كان قريباً للغاية من الدخول للقائمة النهائية للأوسكار.

الفيلم من إخراج روبن اوستلاند أحد أفضل المخرجين السويديين في الوقت الحالي وتدور أحداثه عن معاناة عائلة تقضي إجازتها في جبال الألب حيث تحدث لهم كارثة هناك.

6-Timbuktu

أول ترشيح لموريتانيا للأوسكار كان عن طريق المخرج المالي عبد الرحمن سيسوكو، الفيلم تدور أحداثه بـ 3 لغات وهي العربية والفرنسية والطماشقية عن صراعات العائلات والجهاديين في مدينة تمبوكتو، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل التونسي هشام يعقوب.

الفيلم شارك في مهرجان كان الذي فاز به بجائزة فرانسوا شالي وأيضاً في مهرجان القاهرة السينمائي في فئة أفضل فيلم عربي لكنه لم يستطع الظفر بها.

7-Tangerines

كما هو الحال بالنسبة لموريتانيا، فهذا أول فيلم ترشح به أستوانيا لجوائز الأوسكار في التجربة السينمائية الخامسة للمخرج زازا يورشادزي، والذي يسرد قصة رجل عجوز يقرر البقاء بجانب محصوله الزراعي في ظل اندلاع الحرب في جورجيا عام 1990.

الفيلم شارك في مهرجان وارسو السينمائي وحصد جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج بالإضافة إلى ترشحه لجائزة "الجولدن جلوب".

8-Wild Tales

المخرج الأسباني الشهير بيدرو المودوفار يظهر مرة أخرى في الأوسكار لكن هذه المرة كمنتج للفيلم الأرجنتيني Wild Tales للمخرج داميان زيفرون، الفيلم ينتمي إلى نوعية أفلام الكوميدية السوداء التي تميز بها زيفرون.

الفيلم اكتسح الجوائز في الأرجنتين بعد أن حصل على جائزة أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل مساعد، أفضل تصوير، أفضل سيناريو، أفضل مونتاج، أفضل صوت، أفضل موسيقى، ومن المنتظر أن يحصد عدد كبير من جوائز "جويا " الأسبانية.

9-Leviathan

" Leviathan" من أكثر الأفلام المحتمل فوزها بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي هذا العام، فالفيلم الروسي الذي استطاع أن يضع قدماً في جميع الجوائز هذا العام يعتبر بلا شك أحد أفضل الأفلام لعام 2014.

الفيلم من إخراج أندري زفياجينتزيف في تجربته الإخراجية الرابعة و يحكي قصة نيكولاي الذي يعيش في مدينة ساحلية والظلم الذي يتعرض له من رئيس البلدية الذي يريد هدم بيته، فيلجأ نيكولاي لصديقه المحامي.

الفيلم حاز على جائزة الجولدن جلوب كأفضل فيلم أجنبي، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان وأحسن فيلم في مهرجان لندن و ميونخ، وأحسن ممثل في مهرجان أبو ظبي.

10-Ida

الفيلم البولندي "Ida" ينافس بقوة على الفوز بجائزة الأوسكار هذا العام وإن كان يجد مزاحمة على اللقب بقوة من فيلمي Leviathan و Wild Tales.

بلا شك يعتبر Ida من أفضل أفلام هذا العام، خاصة بعد أن حاز على 56 جائزة حتى وقتنا هذا، والرقم يزداد كل يوم.

الفيلم المصور بالأبيض والأسود تدور أحداثه في عام 1960 حول صراع راهبة بولندية مع عائلة نازية، ونال ترشيحين للأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي وأفضل تصوير، كما تم ترشيح الفيلم لجوائز "الجولدن جلوب" و"البافتا"، بالإضافة إلى مئات الترشيحات الأخرى.

أفلام أخرى تستحق المشاهدة:

Goodbye to Language – فرنسا
The Wonders - ايطاليا
White God - المجر
Human Capital - ايطاليا
Hungry Hearts - ايطاليا
A Pigeon sat on a Branch Reflecting on Existence - السويد
The Postman's White Nights- روسيا
Black Coal, Thin Ice– الصين
Corn Island - جورجيا
The liberator - فينزويلا