الفيلم المرشح للأوسكار"Whiplash".. أجمل مفاجآت 2014

تاريخ النشر: الجمعة، 30 يناير، 2015 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "Whiplash"

إذا جاء صديق لك ودعاك لمشاهدة فيلم لمخرج جديد يبلغ من العمر 30 عاما، وبطولة ممثلين أحداهما شاب غير معروف والأخر يبلغ من العمر 60 عاما وطوال تاريخه الفني لم يقدم سوى أدوار ثانوية كوميدية ضعيفة، هل سترغب في مشاهدة هذا الفيلم؟ دعني أقول لك شاهده بكل تأكيد فهو من أفضل ما قدمت السينما في الخمس سنوات الأخيرة.

تنبيه: السطور القادمة قد تفسد قصة الفيلم

الفيلم يحكي قصة أندرو نيمان، طالب في معهد "شيفر" الموسيقي، يرغب بأن يكون مثل "بادي رش" أفضل عازف درامز في التاريخ، فينضم إلى أفضل فرقة موسيقية في المعهد والتي يقودها "فليتشر "، ليبدأ الصراع طوال الفيلم بين قسوة وعنف فليتشر مع طلابه وسعي نيمان إلى هدفه.

لقطة من فيلم "Whiplash"


الفيلم من أفضل 5 أفلام أنتجت خلال عام 2014، القصة تبدو بسيطة ولكنها معقدة للغاية، دراما نفسيه قوية وصراع داخلي لأبطال الفيلم بالإضافة إلى صراعهم الخارجي. الفيلم عبارة عن مباراة بين نيمان وفليتشر اللذين جسدهما على الترتيب مايلز تيللر وجي كي سيمونز، بداية من مشهد الافتتاح الذي يظهر لنا شخصية كل منهما، فأندرو نيمان شاب متردد و لديه مشكلة في الثقة بنفسه، على عكس فليتشر الذي استطاع أن يتلاعب به بكل بساطة قبل أن يضمه إلى فرقته الموسيقية.

ويتطور الصراع بينهما حتى المشهد الأخير الذي يعكس تطورهما، إذ نرى أندرو نيمان الذي أثبت لفليتشر أنه اللاعب الذي طالما حلم به، وأنه أخيراً حقق نظريته في مشهد أخير اقل ما يقال عنه انه عبقري.

ملحوظة: آخر تسعة دقائق في الفيلم تشهد واحد من أعظم الحوارات السينمائية بدون كلمات، فقط نظرات نيمان وفليتشر مع الموسيقى، 9 دقائق تستحق منك أن تشاهد الفيلم وتلك الدقائق مرات عديدة.

التمثيل
الأداء التمثيلي كان مفاجأة لكل من شاهد الفيلم، مايلز تيللر قدم أداء رائعا و ثابتا استطاع أن يعكس شخصية البطل الضعيفة والمترددة طوال الفيلم، بالإضافة إلى تجسيده لتطور شخصيته بكل سلاسة.

أما عن جي كي سيمونز فقدم أفضل أداء لممثل هذا العام، أداء لا يوصف بالكلمات يستحق عنه أوسكار مضمون بنسبه 100%، فلا يوجد منافس هذا العام للأداء العبقري الذي قدمه سيمونز.

الإخراج
الفيلم من إخراج وتأليف داميان تشازيل الذي قدم سيناريو متماسكا وإيقاعه سريع الحوار ممتع ومناسب تماماً لأجواء الفيلم بالإضافة إلى الشخصيات المرسومة بحرفية شديدة، أما الإخراج فيبشر بأيقونة قادمة، وبمخرج لديه القدرة أن يخرج أفضل أداء من الممثلين.

ماذا قال النقاد عن الفيلم؟
- "كل ما تراه في هذا الفيلم تشعر به والذي رأيته كان مبهرا ورائع" – بيتسي شاركي من "لوس انجلوس تايمز".

- "الفيلم استطاع أن يجمع بين القتال والموسيقى وهذا من النادر حدوثه" – كلاوديا بيج من موقع "USA Today".

- "الفيلم ملحمي ومضحك و ملهم للغاية" – كايل سميث من نيويورك بوست.

شاهد- الإعلان التشويقي لفيلم Whiplash

معلومات عن الفيلم
- لم يستطع داميان تشازيل أن يجد منتج للفيلم فحوله إلى فيلم قصير وشارك به في مهرجان Sundance ومن خلال المهرجان استطاع أن يحصد جائزة الحكام لأفضل فيلم قصير ومن ثم نجح في إيجاد شركة إنتاج تمول الفيلم ليحوله إلى فيلم طويل.

- الفيلم مستوحى من تجربة تشازيل نفسه عندما كان لاعبا على الدرامز في فرقة موسيقية بالمدرسة الثانوية.

- الفيلم كان مهدد بالإلغاء بعد تعرض المخرج لحادثه سيارة إثناء تصويره.

- جي كي سيمونز كان يعزف على البيانو في شبابه واحتاج الحصول على دورات تدريبية مره أخرى حتى يستعد لدوره في الفيلم.

- كذلك مايلز تيللر الذى حصل على دورات تدريبيه ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربع ساعات في كل حصة.

- ميزانية الفيلم هي 3 ملايين دولار فقط