خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 25 يناير، 2015 | آخر تحديث:
ملصق فيلم "American Sniper"

أشارت "اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز" أن الفيلم الأمريكي "American Sniper" أو "القناص الأمريكي" يحمل إساءة بالغة للعرب والمسلمين.

وقالت اللجنة في خطابات وجّهتها إلى مخرج الفيلم كلينت إيستوود وبطله الممثل برادلي كوبر أن أعضائها أصبحوا هدفا لتهديدات عنيفة منذ بداية الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء في خطابات "اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز" بالنص في خطابها: "تلقينا خلال الأيام القليلة الماضية مجموعة من التهديدات، والتي جاءت كنتيجة لكيفية تصوير وتجسيد العرب والمسلمين في فيلم "American Sniper".

وأشارت اللجنة أن التهديدات التي تلقتها جاءت في صورة رسائل تحمل مضمونا عنيفا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأ عرض فيلم "American Sniper" في 16 يناير الجاري، وهو مأخوذ عن أحداث حقيقية لسيرة القناص "كريس كايل"، والذي تم تسريحه من قوة العمليات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية في العراق، بسبب طبيعته العنيفة خلال حرب العراق في 2004، حيث قتل 160 هدفا في العراق، وهو عدد يعتبر الأعلى في التاريخ العسكري الأميركي.

ويعتبر من شاهد فيلم "American Sniper" أنه يحاول تحسين صورة "كيل"، الذي وصف المسلمين في مذكراته بأنهم "همجيون".

شاهد إعلان فيلم "American Sniper"

وطالبت "اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز" كلا من كلينت إيستوود وبرادلي كوبر أن يستنكرا لغة الكراهية الموجهة ضد الأمريكيين العرب والمسلمين في الفيلم.

وأوضحت في رسائلها لـ "إيستوود" و"كوبر": "تأثيركما وعلاقتكما الوطيدة بالفيلم سيشكلان قوة مؤثرة في لفت الانتباه من أجل تقليل المخاطر التي تتعرض لها المجتمعات المحترمة".

ونال فيلم "American Sniper" ست ترشيحات في حفل الأوسكار الـ 87، والمقام في 22 فبراير المقبل، ومنها أفضل فيلم، وأفضل ممثل رئيسي، وأفضل مونتاج.