وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يناير، 2015 | آخر تحديث:
فيلما "ديكور" و"قط وفار"

يشهد مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية مشاركة فيلمي "قط وفار" و"ديكور" ضمن فعاليات المهرجان التي تبدأ من 24 وحتى 31 يناير الجاري.

وينضم بذلك الفيلمان إلى فيلم "هز وسط البلد" للمخرج محمد أبوسيف الذي سبق أن اختارته مؤسسة نون للثقافة والتنمية التي تنظم مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، حسب ما ورد بصحيفة "التحرير".

كما اختار مهرجان الأقصر الأوروبي فيلم "جنة الشياطين" لمحمود حميدة ولبلبة وعمرو واكد، للعرض ضمن برنامج تكريم الفنانة لبلبة، في الدورة الثالثة من المهرجان.

من المعروف أن فيلمي "قط وفار" و"ديكور" من إنتاج شركة نيو سنشري للإنتاج الفني، والتي تعود بهما إلى الساحة بقوة في الموسم الحالي.

ويشهد فيلم "قط وفار" على عودة السيناريست وحيد حامد للسينما بعد غياب ٥ سنوات، وهو من إخراج تامر محسن، ويشارك في بطولته محمود حميدة ومحمد فرّاج، مع الممثلة السورية سوزان نجم الدين، وسوسن بدر، ولطفي لبيب، وهو من توزيع شركة "دولار فيلم".

وتدور أحداث فيلم "قط وفار" حول صراع اجتماعي ساخر بين وزير الداخلية الذي يجسّد شخصيته محمود حميدة، وبين مواطن بسيط يجسّد شخصيته الفنان محمد فرّاج.

أما فيلم "ديكور" فمن بطولة كل من خالد أبو النجا، وحورية فرغلي، وماجد الكدواني، وهو من تأليف شيرين دياب في أولى تجاربها السينمائية، بالاشتراك مع شقيقها المخرج والمؤلف محمد دياب، ومن إخراج أحمد عبد الله السيد، وتتولى توزيع الفيلم في مصر شركة "دولار فيلم".

ويحمل فيلم ديكور قصة غير معتادة على السينما المصرية، وقد تم تصويره كاملا بالأبيض والأسود، وتدور أحداثه حول "مها" التي طالما عشقت السينما، وكمهندسة ديكور أصبحت خبيرة في خلق العوالم الخيالية، وتحت ضغط شديد في العمل ترى حياة أخرى تظهر في الأفق، وتجد نفسها متنقلة بين عالمين يمثلهما "شريف" و"مصطفى"، أحدهما بمواصفات ديكور الفيلم الذي تعمل فيه والآخر من المفترض أنه الواقع، ومع الوقت تتوغل "مها" في العالمين حتى تختلط الأمور بين الواقعي والمتخيل، وتسير على الحافة بين الحياتين إلى أن يصبح عليها لأول مرة اختيار ما تريده فعلا.