FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 30 سبتمبر، 2006 | آخر تحديث: السبت، 30 سبتمبر، 2006
دار الأوبرا المصرية

القاهرة (مصر) – رويترز : تقدم مجموعة موسيقية إسبانية الشهر القادم بالقاهرة حفلات موسيقية ، في ذكرى مؤسس علم الإجتماع عبد الرحمن ابن خلدون ، تتضمن رقصات وأغاني شرقية ومغربية وأندلسية ، إضافة إلى جانب من تراث أوروبا في العصور الوسطى.

وقال مستشار ثقافي بالسفارة الإسبانية رامون بليكوا : "الحفلات تبدأ يوم 16 أكتوبر المقبل ، وتقدمها مجموعة "موسيقى قديمة" المتخصصة في موسيقى العصور الوسطى الإسبانية ، بهدف إحياء هذا التراث الثقافي الثري الذي ينتمي إلى الثقافات الثلاث التي تعايشت في إسبانيا .. الإسلامية والمسيحية واليهودية".

وأضاف أن إدواردو بانياجوا المتخصص في الموسيقى العربية الأندلسية سيقود الحفلات ، على مدى أربعة أيام متوالية في مركز الغوري للتراث الموسيقي ، وفي معهد الموسيقى العربية التابع لدار الأوبرا المصرية ، وفي مسرح الجنينة بحديقة الأزهر.

وأشار إلى أن حفلات الموسيقى العربية - الأندلسية ستنطلق تحت عنوان "جسور عبر المتوسط" ، تأتي احتفالا بذكرى مرور ستة قرون على رحيل ابن خلدون ، أبو علم الاجتماع الحديث ، التونسي المولد عام 1332 ميلادي ، وتنقل بين بلدان المغرب العربي وسوريا ومصر ، التي توفي فيها عام 1406.

وتابع إدوارد : "تنقلنا هذه الموسيقى من إشبيلية وقرطبة وغرناطة إلى القاهرة مروراً بتونس ، في رحلة روحية مماثلة لرحلة الدارس والرحالة والدبلوماسي العظيم ابن خلدون".