خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
المتسابقة "ياسمينا" بعد تأهلها للمرحلة النصف نهائية من "Arabs Got Talent"

قال الموسيقار عمرو إسماعيل أنه لم ينبهر بصوت متسابقة "Arabs Got Talent" ياسمينا، في الوقت الذي حصلت فيه على فرصة التأهل للمرحلة النصف نهائية من البرنامج.

وقال "إسماعيل" في البداية عبر حسابه على Facebook: "لم تبهرني البنت المصرية ياسمين في برنامج Arab got talent لسبب بسيط ... إن ده صوت مستعار وغير حقيقي .... البنت صوتها وهي بتتكلم والطبيعي مش كده".


وتعرّض عمرو إسماعيل بسبب رأيه لهجوم من المعجبين بصوت ياسمينا، ما دفعه للرد عليهم بتوضيح علمي: "بالنسبة للناس المعترضة على رأيي الخاص بموهبة الغناء ياسمين ..... مش عيب لو مش عارف ومش عيب لو تعبت نفسك ولجئت للقراءة والبحث قبل ما تتعصب ..... العلم نور على فكرة .... في حاجات إسمها Voice Register , Tessitura, Falsetto and Contralto ابحثوا عن المفاهيم دي".


وتابع شارحا: "أود أن اوضح وجهة نظري التي أساء البعض إستخدام كلماتها على صفحات التواصل الإجتماعي وبعض الصحف والخاصة بياسمين متسابقة برنامج Arab Got Talent.

أولا: تعريف الصوت المستعار هو الصوت المصطنع والذي يلجئ إليه بعض المطربين للوصول لطبقات غير موجودة في صوتهم الطبيعي.

والحقيقة إن ياسمين لم تظهر بصوتها الطبيعي حتى يتم الحكم على موهبتها بالشكل السليم، كما أن إصرار من يقوم على تدريبها على تقديمها لمثل هذا اللون من الالحان والذي يتطلب مواصفات صوتية معينة قد تكون غير متوفرة في صوتها الحقيقي ( بما يفسر لجوئها للصوت المستعار) يطمس شخصيتها الحقيقية وموهبتها الحقيقية إن كانت موجودة !!!

ثانيا: اما من الناحية العلمية فمحاولة تدريب تلك الفتاه على تقديم أغاني تتطلب منها إستعارة الصوت وإظهارة بقوة وعرض غير حقيقيين .... هو بمثابة إساءة وإغتيال لتلك الموهبة الصغيرة مما قد يؤدي إلى تدمير أحبالها الصوتية والتأثير الخطير على موهبتها مستقبلا. ويسمى علميا Oversinging and Voice Belting.

ويتشابه مع الفارق بتدريب طفل صغير غير بالغ على رفع الاثقال وكمال الاجسام مما يعرضه لتدمير بنيتة الجسمانية.

ثالثا: ردا على توقيت تصريحي بالأمس فهو ليس إلا رد فعل مني كمتخصص ولي خبرة تزيد عن ٢٥ سنة في مجال التأليف الموسيقي والتلحين، وغالبا ما تجنح وجهة نظري للعلم والعقل اكثر من العاطفة".


وكانت المتسابقة المصرية "ياسمينا" أبكت أعضاء لجنة تحكم برنامج "Arabs Got Talent" في ثان حلقات موسمه الرابع السبت 27 ديسمبر، بعد أن غنت إحدى أغنيات أم كلثوم، وقبل أن تنتهي من وصلتها كانت نجوى كرم منحتها الفرصة الذهبية للوصول إلى المرحلة النصف النهائية مباشرة. (اسمع غناء "ياسمينا" في "Arabs Got Talent")

وتجدر الإشارة أن عمرو إسماعيل من ألمع مؤلفي الموسيقى التصويرية لعدد من أشهر الأفلام والمسلسلات، منها أفلام "أبو علي" و"واحد من الناس" و"خارج على القانون" للنجم كريم عبد العزيز، ومسلسل "الكبير أوي" للنجم أحمد مكي.