وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الاثنين، 8 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
هيفاء وهبي على ملصق "حلاوة روح"

أكد رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية، المخرج سمير سيف، إن المهرجان كان سيعرض فيلم "حلاوة روح" للبنانية هيفاء وهبي حتى لو لم يحكم القضاء الإداري بوقف قرار رئيس الوزراء بمنع عرضه.

وانطلق المهرجان، السبت 6 ديسمبر، بعرض فيلم "حلاوة روح" في قاعة سينما الحضارة بدار الأوبرا، والذي شهد إقبالا جماهيريا في العرض الأول للفيلم بعد منع عرضه، لدرجة تعليق القاعة لافتة "كامل العدد" على بابها.

وفسر سمير سيف قراره بعرض الفيلم في الدورة الـ18 للمهرجان بأنه عمل انطبقت عليه شروط المشاركة، مشددا أن قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب، بمصادرة الفيلم كان باطلًا ومخالفاً للدستور وللقانون.

واعتبر سمير قرار منع عرض الفيلم بمثابة هدم للفن والثقافة وحرية التعبير والإبداع، مؤكدا أنه يرفض قرار وقف عرض الفيلم بصفة رسمية، لأنه حكم مخالف، حسب ما ورد بصحيفة "المصري اليوم".

وقال سمير: لو لم تحكم المحكمة بعرض فيلم حلاوة روح مرة أخرى، كنا سنعرضه في المهرجان، لأن حكم رئيس الوزراء لا يسري علينا".

وتابع: "المهرجان ليس حكوميا وليس تابعا لوزارة الثقافة، فالقومي للسينما المصرية مهرجان مستقل، رغم تعاون صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة في إقامته".

وأعلن المنتج محمد السبكي استقراره على تاريخ 10 ديسمبر الجاري كموعد لإعادة عرض فيلمه الجديد "حلاوة روح" للنجمة هيفاء وهبي إلى دور العرض السينمائية بمصر ودول الخليج، بعد أن كان ممنوعا من العرض الجماهيري لأشهر. (التفاصيل).

وتأتي عودة فيلم "حلاوة روح" لدور العرض السينمائية كنتيجة منطقية لقرار القضاء الإداري الأسبوع الماضي بوقف منع عرضه منذ شهر إبريل الماضي. (التفاصيل)

وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب قد أصدر قرار، 16 أبريل الماضي، بوقف عرض فيلم "حلاوة روح" بكل دور العرض في مصر لحين إعادة عرضه على الرقابة مرة أخرى. (التفاصيل)

وفيلم "حلاوة روح" من بطولة النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، وباسم سمرة، ومحمد لطفي، وصلاح عبد الله، وهو من تأليف علي الجندي، ومن إخراج سامح عبد العزيز.