مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 26 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
صباح

توفيت الفنانة اللبنانية صباح، فجر الأربعاء عن عمر ناهز ٨٧ عاما، إثر وعكة صحية مفاجئة.

وتعرضت صباح لوعكة صحية مفاجئة فجر الأربعاء (26 نوفمبر 2014)، وذلك بعد 48 ساعة من آخر شائعة خرجت لوفاتها ونفتها أسرتها، حسب وكالة الأنباء اللبنانية.

صباح اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، ولدت في ١٠ نوفمبر عام ١٩٢٧، بقرية وادي شحرور بلبنان بحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية. ولكن محمد قابيل، كاتب "موسوعة الغناء في مصر" (دار الشروق ٢٠٠٨) يقول إنها من مواليد ١٩٢٠.

كان والدها صاحب صالون حلاقة ويمتلك ٢ تاكسي، حفظت الفولكور اللبناني من عمها أسعد.

تعلمت "الشحرورة" في مدارس الجيزويت التي كانت تحرم الغناء، وكانت شقيقتها لمياء، تمثل في المدرسة وكانت هي تغني بين فصول مسرحياتها، ولما سمعها رئيس وزراء لبنان حينها صفق لها، وأجرى استفتاء جماهيري في لبنان لاختيار اسم فني لها وكان "صباح".

اقرأ أيضا:
أرقام في حياة الراحلة صباح

أرسلت المنتجة آسيا تطلب مجيئها إلى القاهرة فجاءت ومعها كارت توصية من رئيس الوزارء إلى الكاتب مصطفى أمين، وقامت ببطولة فيلم "القلب له واحد"، ثم فيلم "هذا جناه أبي" ألحان وبسبب الاختلاف على الأجر مع المنتجة عادت صباح لبلادها لتمثل هناك فيلمين "أول نظرة" و"الليل لنا"، وكتب محمد علي فتوح أول أغنية لها، وغنت هناك "يا هويدا هوديالك"، "دخل عيونك حاكينا"، ثم تعود للقاهرة لتمثيل أفلام "بليل أفندي"، "شمعة تحترق"، "لحن حبي"، "إزاي أنساك"، "سيبوني أغني"، "الأيدي الناعمة"، "شارع الحب"، "الآنسة ماما"، "نار الشرق" وغيرها.

اسمع- ١٥ أغنية من أغنيات صباح التي ارتبط بيها الشعب العربي خلال مشوارها الفني الطويل

الفنانة الراحلة أثرت السينما المصرية بـ83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

روابط ذات صلة:
رحيل "الأميرة إنجي" مريم فخر الدين عن عمر يناهز 81 عاما
وفاة معالي زايد عن عمر 61 عاما بعد صراع مع المرض

وتزوجت "الصبوحة" 9 رجال، بدءا من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح، وقضت معه 5 أعوام، ثم تزوجت بعد الطلاق الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز، لأشهر فقط، وبعده تزوجت مدة 4 سنوات من عازف الكمان المصري أنور منسي، وأنجبت منه ابنتها هويدا، ثم من المذيع المصري أحمد فراج، وبعد 3 أعوام تزوجت الممثل المصري رشدي أباظة، وبعده مواطنه الفنان يوسف شعبان والنائب اللبناني يوسف حمود، لعامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة، والأخير كان الفنان اللبناني فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة.

وتعتبر صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية في أواخر الستينات، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى منها أرناجري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.