وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأحد، 16 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "ابن لا أحد"

فاز فيلمان من صربيا وجورجيا بجائزتي أسبوع النقاد السينمائي بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 36 التي ستختتم مساء الثلاثاء 18 نوفمبر.

وحاز الفيلم الصربي "طفل لا أحد" للمخرج فوك رشوموفيتش على جائزة شادي عبدالسلام، فيما حصل الفيلم الجورجي "عرائس" على جائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني.

وأعلنت جمعية نقاد السينما المصريين التي تنظم هذه المسابقة للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، فوز الفيلم الصربي بالجائزة التي قيمتها 50 ألف جنيه مصري أي حوالي 6990 دولارا، حسب ما ورد بوكالة رويترز.

فيما فاز بجائزة أفضل إسهام فني، وقيمتها 25 ألف جنيه مصري، الفيلم الجورجي "العرائس" للمخرج تيناتين كاجريشفيلي، ويتناول قصة فتاة تحب شابا وتتزوج منه لكنه يدخل السجن وتصبح علاقتهما مجرد زيارات بالسجن لرؤيته.

أما فيلم "ابن لا أحد" فتدور أحداثه حول قصة صبي يعيش وسط الذئاب في البوسنة يتم العثور عليه وارساله إلى دار أيتام في بلجراد، وبعد اندماجه مع زملائه تجبره السلطات المحلية على العودة إلى البوسنة التي مزقتها الحرب.

وقالت جمعية النقاد في بيانها عن الفيلم إنه "أمثولة شديدة الجاذبية عن تدمير الحضارة وفقدان كرامة الانسان".

ومن المعروف أن هذه المسابقة تنافس عليها سبعة أفلام من صربيا وجورجيا واليابان وإيطاليا وبلغاريا وإسبانيا إضافة إلى فيلم تسجيلي عربي واحد إيراني للمخرج المغربي ياسين الإدريسي.

وتفوق "العرائس" و"ابن لا أحد" على العديد من الأفلام المشاركة في أسبوع النقاد الدولي ومنها، "الرقص مع ماريا"، "احبس انفاسك مثل العاشق"، "فيكتوريا"، "ثمن الموت".

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن جوائز المسابقة الدولية وجوائز مسابقة "آفاق السينما العربية" في حفل ختام المهرجان الذي يقام مساء الثلاثاء تحت سفح الأهرام.