وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الجمعة، 14 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
محمود ياسين وأحمد بدير في لقطة من "حائظ البطولات"

كشف المنتج عادل حسني تفاصيل منع فيلمه "حائط البطولات" لمدة 15 عاما، رغم أنه يرصد بطولات جنود القوات المسلحة من كافة القطاعات في حرب أكتوبر المجيدة.

وأكد عادل حسني، منتج الفيلم، أن الرئيس السابق حسني مبارك كان السبب المباشر في منع الفيلم لمدة 15 عاما، بسبب عدم إلقاء الضوء على أهمية الضربة الجوية في حسم النصر.

وقال عادل حسني في حواره مع قناة "نايل سينما" خلال العرض الخاص للفيلم الذي أقيم على هامش مهرجان القاهرة السينمائي بدار الأوبرا مساء الأربعاء 12 نوفمبر: "مبارك ربط على كتفي وقال لي: بطولات إيه.. هو في غير الضربة الجوية؟"

وبالمثل أكد الإعلامي عمرو الليثي أن عدم تضخيم الفيلم لإنجاز الضربة الجوية كان السبب الرئيسي في منع الفيلم، قائلا: "حرب أكتوبر لم تكن حرب قام بها جهازا واحدا في القوات المسلحة بل شارك بها البحرية والدفاع الجوي والطيران والمشاه والصاعقة، وحائط البطولات يبرز كافة البطولات".

وتابع: "الفيلم منع في النظام السابق بسبب وجهة نظره القاصرة، التي ترى أن انتماء النظام السابق لجهاز معين في القوات المسلحة يعني ضرورة إبراز دوره".

أما الممثل محمود ياسين فقال أنه لا يعرف تحديدا سبب منع الفيلم كل هذه السنوات، مرجحا أن بعض الفنيات في الفيلم لم تلق إعجاب القوات المسلحة".

أقيم العرض مساء الأربعاء، وحضره بعض أبطال الفيلم ومنهم الفنان محمود ياسين وأحمد بدير وغسان مطر وغادة إبراهيم وعايدة عبد العزيز وحجاج عبد العظيم.

فيلم "حائط البطولات"، كتب قصته كل من مصطفى بدر وإبراهيم رشاد والمشير محمد علي والمخرج محمد راضي، الذي تولى إخراج الفيلم أيضا، وهو من إنتاج شركة "سفنكس" للمنتج عادل حسني.

الفيلم شارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين منهم محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، مجدي كامل، مها أحمد، أحمد بدير، غادة إبراهيم، حجاج عبد العظيم، مصطفى شعبان بالإضافة إلى الفنانة المعتزلة حنان ترك، والفنانة ندى بسيوني وعمرو مهدي.

الفيلم تم تصويره في التسعينات ومنع عرضه لمدة زادت عن 16 عاما لأسباب سياسية، وبعد الثورة تم السماح بعرضه، حتى أن ملامح أبطاله تغيرت عن وقت التصوير.