وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأحد، 9 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
رئيس الوزراء إبراهيم محلب في لقاء سابق مع الفنانين

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء اجتماعا عصر الأحد 9 نوفمبر لوضع خطة للتحرك المصري ضد قيام بعض القنوات الخاصة بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية للأفلام والمسلسلات المصرية، مما يضر بمصر اقتصاديا ودينيا واجتماعيا وسياسيا.

وعقد محلب الاجتماع بحضور وزراء الاتصالات، والعدل، والخارجية، ورؤساء مدينة الإنتاج الإعلامي، واتحاد الإذاعة والتليفزيون والشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، ورئيس غرفة صناعة الأعلام، ورئيس غرفة صناعة السينما، استجابة لطلب رئيسي الغرفتين.

وناقش الاجتماع ممارسات بعض القنوات التي تبث عبر أقمار صناعية أجنبية لمضمون يثير الشائعات والبلبلة في البلاد، كما تنشر تلك القنوات مواد تضر بالعادات والتقاليد المصرية المحافظة.

كم تطرق الحديث إلى قيام تلك القنوات بالقرصنة على الأعمال السينمائية والدرامية المصرية في تحدي صارخ لحقوق الملكية الفكرية، حسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد محلب في الاجتماع على ضرورة التحرك للحفاظ على منظومة القيم الأخلاقية للمجتمع المصري، وحماية حقوق صناع السينما الذين تضيع أموالهم هباء بسبب تلك القنوات، مشددا على اتخاذ كل السبل القانونية لمنع هذه الممارسات.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة اقتراح قانون لحماية الفن المصري من التعدي عليه، بالإضافة إلى أهمية دعم القنوات المصرية والعمل على الارتقاء بمستوى العمل فيها.

كما تم الاتفاق على إعداد خطة التحرك ضد القنوات المخالفة لعاداتنا وتقاليدنا، وضرورة قيام غرفة صناعة السينما بمخاطبة وزارة العدل من أجل توجيه مكاتب الشهر العقاري بعدم القيام بأية تسجيلات تخص أعمال سينمائية أو درامية إلا بموجب شهادة من غرفة صناعة السينما، لحماية الأعمال الفنية من القرصنة.