خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الاثنين، 3 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
مريم فخر الدين.. أراء جريئة وصادمة عن "العندليب"، فاتن حمامة، منة شلبي وشيرين عبد الوهاب

عُرفت الفنانة الكبيرة الراحلة مريم فخر الدين طوال حياتها بأنها من أكثر فنانات العالم العربي جرأة وصراحة في الرأي، حيث خلّفت ورائها رصيدا غزيرا من التصريحات الصادمة، والتي لا تعرف أدنى حدود الدبلوماسية، وعبّرت من خلالها رأيها في عدد من زملائها في الوسط الفني وفي بعض الشخصيات العامة نرصد أبرزها في السطور التالية:

فاتن حمامة ليست "سيدة الشاشة العربية"
دائما ما رفضت مريم فخر الدين حصول زميلتها الفنانة الكبيرة فاتن حمامة على لقب "سيدة الشاشة"، وبررت هذا لأكثر من وسيلة إعلامية أنها وغيرها من نجمات جيلها لسن أقل منها في مستوى الأداء التمثيلي، وتمسكت بعدم انفراد فاتن بهذا اللقب، وأكدت أنه لا يوجد ما يُعرف بـ "سيدة شاشة" و"خادمة شاشة".

وقالت خلال استضافتها في برنامج "لماذا؟" من تقديم طوني خليفة على قناة "القاهرة والناس": "سيدة مين بالظبط؟، كلنا سيدات ولا ينقصنا عنها شيء، وهذا اللقب يجرحني وزملائي من الفنانات".

مريم تفضح رغبة نبيلة عبيد في الزواج من حبيب العادلي
رغم علاقة الصداقة القوية التي تربط بينها وبين الفنانة نبيلة عبيد، إلا أن ذلك لم يشفع لمريم فخر الدين كي تكشف للإعلامي وائل الإبراشي في أحد اللقاءات التليفزيونية أن "عبيد" كانت تتمنى الزواج من وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.

شاهد: مريم تفضح رغبة نبيلة عبيد في الزواج من حبيب العادلي

* عن اعتماد خورشيد: "دي حمارة"
وردا على اتهامها بالعمل لصالح المخابرات المصرية في فترة الستينيات، وفقا لما جاء بكتاب السيدة اعتماد خورشيد، قالت مريم في برنامج "لماذا؟" من تقديم طوني خليفة على قناة "القاهرة والناس": "اعتماد خورشيد مين اللي تصدقوها، دي مرتزقة وتبحث عن أي كلام.. دي ست حمارة". ودفع تصريح مرين السابق المهين لاعتماد لقيام الأخيرة بالتقدم ببلاغ رسمي ضدها لدى النائب العام.

صباح "زانية".. ويوسف شاهين "أسوأ مخرج في مصر"
كذلك اتهمت مريم فخر الدين المطربة اللبنانية صباح بالزنا خلال استضافتها في برنامج "لماذا؟" من تقديم طوني خليفة على قناة "القاهرة والناس"، فيما وصفت المخرج الراحل يوسف شاهين بأنه أسوأ مخرج في مصر.

مريم فخر الدين تهين "العندليب الأسمر"
رغم أنها شكّلت مع المطرب الراحل عبد الحليم حافظ واحدا من أشهر "الثنائيات" الرومانسية على الشاشة الفضية من خلال فيلم "حكاية حب"، إلا أن مريم صرحت أنها كانت تعاني كثيرا أثناء تقبيله، والسبب هو أن رائحة فمه كانت كريهة.

مريم لا تحب أم كلثوم
فيما كشفت مريم فخر الدين أنها من عشاق صوت المطرب الراحل فريد الأطرش، أفصحت أنها لا تحب صوت "كوكب الشرق" أم كلثوم، وأشارت أنها لا ترتاح لها.

مريم فخر الدين تفتح النار على ممثلات الجيل الحالي
عندما سُئلت مريم فخر الدين في حديث لها أجرته معها صحيفة "الشرق الأوسط" في سنة 2011 عن رأيها في الممثلات الحاليات، أجابت بالنص: "لا أحد كلهم زفت.. جايبينهم من الزبالة!.. اكتبي زي ما باقول لك.. من الزبالة".

أيضا أعربت مريم عن استيائها الشديد من إعادة تقديم فيلمها الأشهر "رد قلبي" في صورة مسلسل تليفزيوني عُرض في تسعينيات القرن الماضي، ووصفت حلقات المسلسل أنه "زفت ومقرفة"، وأكدت أنه كان يجب على الفنانة نيرمين الفقي، والتي جسّدت دورها في المسلسل أن تسألها عن شخصية "الأميرة إنجي" وأن تستعين بخبراتها.

مريم تتهم نجلاء فتحي بالانتهازية
ترى مريم فخر الدين في ذات الحوار الذي أدلت به لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الفنانة نجلاء فتحي ممثلة ليس جيدة، كما اعتبرتها انتهازية لأنها كانت تنهتز الفرص بحسب رأيها.

لا أعرف شيرين عبد الوهاب
كانت آخر النجمات اللاتي وقعن في دائرة النقد عند مريم فخر الدين نجمة الغناء شيرين عبد الوهاب، حيث أكدت أنها تجهلها وأنها لم تسمع عنها من قبل.

شاهد بالصور: غياب تام للفنانون في جنازة مريم فخر الدين

مريم لا تحب تمثيل منة شلبي
أيضا صرحت مريم فخر الدين في آخر أيام حياتها أنها لا تحب الأداء التمثيلي للنجمة منة شلبي لكونها غير مقتنعة به.

مريم فخر الدين تقول رأيها في عبد الناصر ومبارك والسيسي
تنبأت مريم فخر الدين بتعرّض مصر لنكسة مؤكدة، بعد أن شبّه البعض الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه خليفة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقالت: "جمال ده كان دماغه ناشفة وبيفتح الباب بخبطة بدماغه مش بالمفتاح، ومين قال لهم أن مصر محتاجة عبد الناصر ولا غيره، مصر محتاجة واحد في قلبه رحمة .. يرحم الشعب الغلبان ده ، مش محتاجة مفتري .. المفتريين كتير !".

كما أكدت مريم أنها من كانت أشد الكارهين لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك ولجميع حكوماته تجربة شخصية، وروت في هذا الصدد تجربة مع رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف: "لي ابن يعمل مهندسا في ألمانيا، وشهد له الألمان بالعبقرية، وقال لي أن لديه مشروعا كبيرا لمصر يجعل الطاقة الشمسية وبأقل التكاليف تُنير جميع الأعمدة الكهربائية في شوارع مصر كافة".

وتابعت: "تحمست في المقابل لهذه الفكرة، وقابلت المسئولين من أول نظيف لفتحي سرور ولكنني جدت منهم تجاهلا، وقالوا لي متشكرين مش عايزين نحل مشاكل وخلي المحروس في ألمانيا!!".