خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: السبت، 1 نوفمبر، 2014 | آخر تحديث:
اتبع هذه التعليمات كي تهنأ بمتابعة سليمة لأفلام الرعب

تعدّ أفلام الرعب من أكثر الألوان السينمائية التي من السهل التنبؤ بأحداثها بسبب تكرار مواقف ومشاهد معينة فيها، دون تقديم صناعها لأي تجديد وتطوير في الأفكار لإخافتك، وهو ما دفع بعض الأفلام التي تنتمي لنوعية الـ Parody الشهيرة للسخرية من مضمونها، ومنها سلسلة أفلام Scary Movie، التي هزأت تقريبا من أشهر أفلام الرعب مثل Scream وSaw.

ولكي تصبح مشاهدا متمرسا لأفلام الرعب، فإننا نهديك 10 قواعد ذهبية عليك باتباعها أثناء متابعتك لأي فيلم رعب، كي لا تنتفض وأنت جالس إلى جانب أصدقائك، وتثبت أنك ذو أعصاب حديدية.

* القاعدة الأولى (استمع دائما للطفل وللعجوز)

احرص دائما على الاستماع للأطفال في أحداث الفيلم، لأنهم بكل بساطة لا يكذبون ويمثلون رمز البراءة، مثلما حدث في الجزء الأول من Child's Play، عندما ظل الطفل "آندي" يؤكد لكل من حوله من الكبار أن دميته قاتلة، وكانت النتيجة قتلهم على يدها بسبب عدم استماعهم لكلامه.

كذلك استمع لنصائح من هم أكبر منك في السن وخاصة الأشخاص الهرمين، الذين هم في الغالب يمثلون في أفلام الرعب "الجانب التنبؤي" للأحداث بسبب خبراتهم العديدة في الحياة ومرورهم بالعديد من الأهوال.

*القاعدة الثانية (لا تتسلل من خلف أصدقائك)

تعودنا دائما في أفلام الرعب على ذلك المشهد الذي نرى فيه البطل أو البطلة وحيد/وحيدة في مكان خافت الضوء، وفجأة يظهر من خلفه/ خلفها أحد أصدقائه_أصدقائها ليثير الفزع في قلبه/ قلبها، وهو موقف سخيف للغاية تجنّب فعله مع أصدقائك لأنه قد يصاب أحدهم بأزمة قلبية بالفعل! وغالبا من يفعل تلك الحركة في أفلام الرعب أشخاص مزعجين أو ليس لهم ثقل في أحداث العمل.

* القاعدة الثالثة (الوحوش لا تموت في أغلب الوقت)

على الرغم من القضاء عليهم، إلا أن أغلب أفلام الرعب تصدمك في نهايتها بعدم موت الوحش أو القاتل المتسلسل بسبب امتلاكهما لقوة غير عادية مقاومة للموت! ومنهم "جيسون فورهيز" من أفلام Friday The 13th، ولذلك احرص على التأكد من موتهم فعليا بإطلاق طلقة رصاص في رأسهم، مثلما فعل أبطال Scream مع القاتل المتسلسل، أو فصل رأسه عن جسده أو بإلقاء تعويذة معينة كي تضمن وفاتهم للأبد.

* القاعدة الرابعة (لا تتعاطى المخدرات)

إذا تعاطيت المخدرات فأنت هالك لا محالة في أفلام الرعب، وذلك لأن الوحوش والقتلة المتسلسلين دائما ما يستغلون غياب الشباب المراهقين عن وعيهم نتيجة تعاطيهم للمخدرات لقتلهم والفتك بهم، فاحرص دائما أن تكون يقظا وأن يكون ذهنك حاضرا في فيلم الرعب.

* القاعدة الخامسة (لا تتغابى)

حاول دائما أن تكون متعاونا بين أصدقائك وقت المحن وألا تكون أناني، لأن الغباء سيعجّل من مقتلك في أحداث الفيلم، وأثبتت نسبة كبيرة من أفلام الرعب أن من يلعب دور "قائد الفريق" تكون نسب نجاته من الموت مرتفعة.

* القاعدة السادسة (لا تمارس الجنس)

أثبتت أفلام الرعب المبتذلة خلال فترة السبعينيات والثمانينيات أن من يمارسون الجنس يكون مصيرهم الموت المحقق! وذلك لأن صناع أفلام الرعب يرون أن الجنس خطيئة لابد من معاقبة مرتكبها، لذلك ابتعد عن أي إغواءات أنثوية لأن الجنس بمثابة دعوة مفتوحة للوحوش كي تقتلك.

* القاعدة السابعة (لا تكن فضوليا ولا تلمس ما لا يخصك)

نصف كوارث أفلام الرعب ما كانت وقعت لو لم يقم أبطالها بلمس أشياء لا تخصهم، ومن هذه الأدلة ما حدث لأبطال فيلم The Evil Dead، حيث تحولوا جميعا إلى آكلي لحوم بشر وممسوسين من قبل أرواح شريرة بعدما مسك أحدهم "كتاب الموتى"، والذي فتح أبواب الجحيم عليهم.

* القاعدة الثامنة (لا تخرج وحدك)

عندما تشاهد أحدهم في فيلم رعب وهو يقول لأصدقائه قبل أن يهم خارجا: "سأعود"، فكن على يقين بأنه لن يعود إليهم! لذا احرص دائما على مرافقة أصدقائك أينما وجدوا ولا تنفصل عنهم، خاصة عندما تكونون محاصرين بآكلي لحوم بشر "زومبي" أو قتلة مهووسين أو أحد الوحوش الضارية.

* القاعدة التاسعة (تجنّب قضاء عطلات في أماكن منعزلة)

وذلك بسبب تغطية شبكة المحمول السيئة، حيث لن تستطيع الاتصال بأهلك أو الشرطة للحصول على النجدة، كما أنها أماكن تعجّ بالأمراض والشياطين والقتلة، والدليل على هذا أن "الكوخ المعزول في الغابات" يشكّل أكثر الأماكن الكلاسيكية في أفلام الرعب، ومنها أفلام Wrong Turn وThe Texas Chainsaw Massacre.

*القاعدة العاشرة والأخيرة (كن يقظ طوال الوقت)

ربما يرجع السبب وراء وقوع أبطال أفلام الرعب كضحايا لقاتليهم بسبب عدم انتباههم لكل ما يحيط بهم من أصوات ومؤثرات خارجية، ولهذا كن حريصا طوال الوقت على الانتباه لكل ما يحدث حولك من أصوات وحوادث غريبة، لأنه كلما زادت يقطتك قلت فرص موتك في الفيلم.