خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: السبت، 25 أكتوبر، 2014 | آخر تحديث:
محمد صبحي

طالب الفنان محمد صبحي الحكومة المصرية بتحويل شمال سيناء إلى "منطقة حرب"، بعد الحادث الإرهابي الذي وقع الجمعة 24 أكتوبر الجاري في كرم "القواديس" في منطقة الشيخ زويد.

ونفى "صبحي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "ممكن" من تقديم خيري رمضان على قناة cbc أن تكون هناك حالة تقصير من القوات المسلحة والشرطة تجاه محاربة الإرهاب والتصدي له، رافضا في الوقت ذاته نغمة اللوم على من يضحون بأرواحهم كي تعيش مصر.

ولام محمد صبحي غياب الدولة بكل مرفقاتها الحيوية عن شمال سيناء وإهمالها لها، موضحا عدم وجود وزارات الصحة والزراعة والتعليم والثقافة هناك، بالإضافة إلى الأزهر والكنيسة.

شاهد تصريح محمد صبحي لبرنامج "ممكن" على cbc

وكان اجتمع مجلس الدفاع الوطني مساء الجمعة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية إثر حادث الشيخ زويد، والذي انتهى إلى إعلان حالة الطوارئ بمنطقة شمال سيناء، وحظر التجوال بها من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السابعة صباحا أو لحين إشعار آخر، وتولي القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

ولقي 33 جنديا مصريا مصرعهم في هجومين بسيناء، حيث قتل 3 جنود مصريين في هجوم ثان وقع في مدينة العريش بسيناء الجمعة، بعد ساعات من هجوم أول راح ضحيته 30 جندياً مصرياً في منطقة الشيخ زويد الواقعة في محافظة شمال سيناء.