محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2014 | آخر تحديث:
أفيش فيلم "حلاوة روح"

حجزت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، جلسة 25 نوفمبر المقبل للحكم في الطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء بوقف عرض فيلم "حلاوة روح"، للفنانة هيفاء وهبي.

وكان محامي المنتج محمد السبكي صاحب شركة السبكي للإنتاج السينمائي، ومنتج الفيلم، قد تقدم بطعن أمام مجلس الدولة، لبطلان قرار منع عرض فيلم "حلاوة روح"، واختصم في الدعوى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاستثمار، والإعلام، والثقافة، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بصفتهم .

وأكد دفاع السبكي في الطعن على قرار رئيس الوزراء بمنع عرض الفيلم، مؤكدا على قرار المنع عشوائي، وصادر من وزير الثقافة، مما أصاب منتج الفيلم بأضرار جسيمة وصلت إلى ٣٥ مليون جنيه، بحسب "بوابة الأهرام".

كما أكد دفاع السبكي على أن الفيلم تم سرقته، ويعرض على القنوات الفضاءية مجهولة المصدر،و التي تبث من الخارج، والإدارة العامة للمصنفات تعلم أماكن تلك القنوات، إلا أنها تتقاعس عن مساءلتهم.

وتابع إن الإدارة العامة للمصنفات المركزية أوضحت أن رئيس الوزراء ووزير الثقافة ليس لهما صفة فى وقف عرض أي فيلم، وأنها هي الوحيدة المنوطة بوقف عرض الفيلم، مشيرا إلى أن تعنت جهة الإدارة فى فيلم "حديد" حذفت اسم السبكي من على تتر الفيلم، على الرغم من أنه أنتج وأخرج هذا الفيلم، إلا أنه احترم قرار جهة الإدارة.

كما أشار محامي المهن السينمائية، إلى أن وزير الثقافة الحالي قال في الفضائيات إنه لو كان موجودا أثناء أزمة فيلم "حلاوة روح"، كان لن يقبل بما حدث، موضحا أن قرار المنع يعتبر رضوخا لإرهاب السلفيين والإخوان، بحسب وصفه.

من ناحية أخرى، عرض المنتج محمد السبكي منح نسخة عالية الجودة حصريا من فيلم "حلاوة روح" فور الانتهاء من عرضه بالسينمات لأحد مواقع تحميل الأفلام، وذلك مقابل عدم تسريب الفيلم عبر الانترنت. (التفاصيل)