وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 9 أكتوبر، 2014 | آخر تحديث:
الممثل البورسعيدي العالمي سيد بدرية

وجه الممثل المصري العالمي، سيد بدرية، رسالة مصورة للرئيس عبد الفتاح السيسي لمطالبته بمنحه فرصة القيام بإنقاذ الأفلام الوثائقية عن حروب مصر على رأسها حرب أكتوبر 1973.

واعتبر بدرية أن إهمال هذه الأفلام يعد جريمة في حق التاريخ وتراث مصر الفني، مشددا على أنه خبير في ترميم الأفلام ويمنكه أن يساهم في المهمة.

سيد بردية


وقال بدرية للسيسي: "إنقاذ كلاسيكيات السينما المصرية سيادتك الوحيد القادر على اتخاذ هذا القرار، فتلك الأفلام تمتلكها شركات انسحبت من السوق وتم بيعها".

وأضاف بدرية: أنا خبير في التخزين والترميم وفي صيانة الأفلام وإرجاعها إلى حالتها كما كانت في اليوم الذي تم تصويرها به".

وقارن بدرية بين حالة الأفلام التسجيلية لحربي 1956 و1967 التي صورها الإنجليز والإسرائيليين مقابل أفلام حرب أكتوبر.

الممثل العالمي سيد بدرية


وقال بدرية: "الأفلام التي صورها الإنجليز والإسرائيليين واضحة المعالم ولكن في مصر نجد أفلام أكتوبر باهتة ومليئة بالخطوط، لكني قادر على إرجاعها لحالتها وقت تصويرها بواسطة أبطالنا الذين عبروا القناة".

وأضاف: " تراث الجيش المصري المرئي في خطر وأطلب من سيادتك إصدار قرار بإعادة ترميم الأفلام التسجيلية للحروب المصرية".

شاهد رسالة سيد بدرية للسيسي

واشتهر الممثل البورسعيدي سيد بدرية بمشاركته في العديد من الأفلام العالمية أهمها دوره في " Iron Man"، عندما جسد دور الإرهابي الذي أجبر طوني ستارك على تصنيع سلاح رادع له. ( شاهد إنفوجرافيك: أشهر 10 ممثلين عرب في هوليوود).

ويكفي أنه في ذلك الدور قام في لقطة محذوفة بتمجيد مدينة بورسعيد الباسلة والمقاومة، بالإضافة إلى قوله كلمة "قشطة" للرجل الحديدي روبرت داوني جونيور.