FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 11 سبتمبر، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 11 سبتمبر، 2006
خالد أبو النجا

الإسكندرية (مصر) – رويترز : حصد الفيلم اليوناني "نشيد هاريتون" جوائز مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي فى دورته الثانية والعشرين التى اختتمت مساء الأحد حيث نال جوائز أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن ممثلة.

وأعلن المخرج المصري خيري بشارة رئيس لجنة التحكيم نتائج المهرجان في حفل الختام الذي أقيم في دار أوبرا الإسكندرية.

ونال جائزة أحسن ممثل المصري خالد أبو النجا عن دوره فى فيلم "لعبة الحب" الذي شاركت به مصر فى المسابقة الرسمية ، فيما اقتسمت جائزة أحسن ممثلة كل من الصربية ندى سرجين عن دورها في فيلم "غدا صباحاً" واليونانية ماريا نافليوتو عن دورها في فيلم "نشيد هاريتون".

وفاز بجائزة أحسن سيناريو الفيلم الصربي "غداً صباحاً" فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم الفرنسي "من فرط الدق توقف قلبي عن النبَض".

كما حصد فيلم "لعبة الحب" للمخرج المصري محمد علي جائزة العمل الأول ، أما جائزة أحسن إنجاز فني فقد فاز بها الفيلم اللبناني "يوم آخر".

وكان المهرجان قد بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة 24 دولة يمثلها 46 فيلماً.

وقالت إيريس نظمي رئيس المهرجان إن المهرجان عاد ليكون من جديد مهرجاناً لسينما البحر المتوسط إذ شاركت في المسابقة الرسمية عشر دول كلها من دول حوض المتوسط بينها أربع دول عربية هي مصر لبنان وسوريا والمغرب إلى جانب فرنسا واليونان وإيطاليا وأسبانيا والبوسنة وصربيا.

كما احتفى المهرجان بالمقاومة خاصة بعد الهجوم الإسرائيلي على لبنان حيث عرض عشرة أفلام لسينما المقاومة كما تم إختيار فيلم الإفتتاح حول إحدى قصص المقاومة الحقيقية وهو فيلم "شاهدت إغتيال بن بركة" المستمد من قصة حقيقية بشأن إغتيال أحد رموز المقاومة المغربية.