مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 1 أكتوبر، 2014 | آخر تحديث:
صورة منتشرة لغلاف كتاب التاريخ

انتشرت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكتاب التاريخ الخاص بالصف الأول الثانوي، وعليه صورا للممثلة إلهام شاهين والمخرج خالد يوسف، في دلالة على دورهم التاريخي في السنوات الماضية، ولكنها أثارت غضب الكثيرين.

لذلك استلزم الأمر توضيحا من وزارة التربية والتعليم، فصرح هاني كمال المتحدث باسم الوزارة لبرنامج "العاشرة مساء" أن الأمر برمته كذبة ساذجة.

وأضاف "كمال" في مداخلة مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج: "لا يوجد كتاب للصف الأول الثانوي مكتوب عليه الدراسات الاجتماعية، وهذه العبارة تكتب على كتب المرحلتين الابتدائية والإعداية".

وتابع: "من قام بهذه الكذبة اختار صورا لكل الإعلاميين والفنانين، وهذا ليس له صلة بالتاريخ، فما علاقة شخصيات مثل إلهام شاهين ومرتضى منصور وخالد يوسف وتوفيق عكاشة بالتاريخ! فكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي يتحدث عن حضارة مصر القديمة، ما يؤكد أن هذه كذبة كبيرة ليست مقدمة بإحكام".

ومن المعروف أن إلهام شاهين شاركت في تظاهرات 30 يونيو ضد حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وكذلك عُرفت بولائها للمعزول محمد حسني مبارك وزارته في محبسه.

أما خالد يوسف فشارك في ثورة يناير لإسقاط حكم مبارك، وكذلك في 30 يونيو.

وكانت صورا عديدة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لكتب التاريخ تضم صورا لمحمود بدر بصفته مؤسس حركة "تمرد"، وكذلك صورا لمساويء حكم جماعة الإخوان المسلمين واندلاع ثورة 30 يونيو 2013.