FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 10 سبتمبر، 2006
مور - الصورة من رويترز

تورونتو (كندا) - رويترز : أدار المخرج الأمريكي مايكل مور دفة مهرجان "تورنتو" الدولي للسينما نحو السياسة بانتقاده الشديد للحرب على العراق وبتقديم استعراض لمشاهد من فيلمه القادم "سيكو" sicko الذي ينتقد نظام الرعاية الصحي الأمريكي.

وأدلى مور ، الذي فاز بجائزة أوسكار أحسن فيلم وثائقي لعام 2002 عن فيلم "بولينج فور كولومباين" bowling for columbine وسجل رقما قياسيا في مبيعات فيلمه "فهرنهايت 9-11" fahrenheit 9/11 ، بآرائه بشأن العراق فيما ضج المكان بالتصفيق من جانب الجمهور الذي بدا متعاطفا مع رأيه.

وقال : "ها نحن وقد مضت ثلاثة أعوام ونصف على بدء الحرب ولسنا قادرين على تأمين الطريق من المطار إلى وسط المدينة في بغداد ، هذه مهزلة حقيقية" ، وأشار إلى أن الحرب هدفها تشتيت انتباه الأمريكيتين لابقائهم خائفين.

وأضاف : "لا نريد أن نؤمن ذلك الطريق لأننا لا نريد للحرب أن تنتهي .. لاننا نريد خلق شعور بالخوف عند الأمريكيين .. إنه لأمر محزن ومقزز".

وظهور مور في حلقة نقاش استمرت 140 دقيقة خلال الليل مع لاري تشارلز مؤلف مسلسل "ساينفيلد" الكوميدي هو أول حدث في سلسلة أحداث سياسية يشهدها المهرجان.

وسيتبع ذلك اليوم فيلم خيالي بريطاني جرى تصويره بأسلوب الافلام الوثائقية عنوانه "وفاة رئيس" death of a president ، ويعالج الفيلم العوائق المفروضة على الحريات المدنية خلال العامين اللذين أعقبا "اغتيال" الرئيس جورج بوش.

ووصف بعض النقاد الفيلم بانه جريء ووصفه آخرون بأنه "يفتقر للياقة" ، ولكنه واحد من أكثر الافلام التي لقيت اقبالا في تورونتو.

وهناك فيلم سياسي آخر هو "السجين" the prisoner أو "كيف خططت لقتل توني بلير" how i planned to kill tony blair ، وهو فيلم وثائفي من بريطانيا يحكي قصة اعتقال رجل عراقي اتهم بانه ينوي قتل رئيس الوزراء البريطاني وفي النهاية أطلق سراحه وقيلت له كلمة واحدة "آسفون".