FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 6 سبتمبر، 2006 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 سبتمبر، 2006
بوسي كرمت في مهرجان الأسكندرية السينمائي

الاسكندرية (مصر) - رويترز : افتتح مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي في دورته الثانية والعشرين بمشاركة عدد كبير من نجوم السينما المصرية.

وقالت ايريس نظمي رئيسة المهرجان الذي افتتح مساء الثلاثاء إن عدد الدول المشاركة فيه بلغ 24 دولة منها العراق التي شاركت بفيلم "أحلام" ، وإن عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 46 فيلما.

وأضافت أن عشر دول كلها من حوض البحر المتوسط تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان منها أربع دول عربية هي مصر ولبنان وسوريا والمغرب.

وقالت إنه نظرا للاحداث التي مرت بها المنطقة العربية والهجمات الاسرائيلية على لبنان والفلسطينيين اختارت إدارة المهرجان فيلما حول المقاومة من إنتاج فرنسي إيطالي مشترك وعنوانه "شاهدت اغتيال ابن بركة" ، ويحكي قصة حقيقية حول اغتيال أحد رموز المقاومة المغربية ، وهو اسقاط على سياسة اغتيال رموز المقاومة في الأراضي الفلسطينية وجنوب لبنان.

ويخصص المهرجان قسما عنوانه "سينما المقاومة" يشمل مائدة مستديرة يتحدث فيها عرب وأجانب.

وقال ممدوح الليثي رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان في كلمته إن إدارة المهرجان اختارت عشرة أفلام حول المقاومة لعرضها على هامش المهرجان كنوع من المشاركة مع المقاومة فى لبنان والأراضي الفلسطينية.

وقال عادل لبيب محافظ الأسكندرية إن المهرجان لابد أن يعبر عن قضايا الامة وآلامها لأن السينما هي ذاكرة الأمة.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان عزت العلايلي والفنانة بوسي وأسماء الراحلين عبد المنعم مدبولي وأبو بكر عزت والمخرج الفرنسي سيرج لوبيرون وحسن عرعر فني الكلاكيت الذي كان يطلق عليه جنرال الكلاكيت.

ويعقد المهرجان عددا من الندوات عن سينما المقاومة وسينما الوجوه الجديدة ، ويرأس المخرج المصري خيري بشارة لجنة التحكيم.