محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أغسطس، 2014 | آخر تحديث:
عمرو دياب

خلال الأيام الأخيرة، تداولت العديد من المصادر الصحفية خبر عن تنازل الفنان الكبير عمرو دياب عن أغنية مملوكة له، كان سيطرحها منذ سنوات للمطرب الشاب أحمد جمال.

وأكدت الأخبار التي نشرت أنه على الرغم من أن دياب سجل الأغنية بالفعل منذ ما يقرب من 12 عاما مضت، وأن الأغنية تحمل اسم "في قلبي مكانك"، إلا أن جمال حصل على تنازل من دياب عنها، بعدما سمعها من الشاعر محمد الرفاعي الذي يتولى إنتاج ألبوم جمال الأول، والذي كتب كلمات الأغنية.

أحمد جمال


ومن جانبه نفى الشاعر محمد رفاعي لـFilFan.com كل ما تردد حول هذا الموضوع، مؤكدا أن الأغنية التي تحمل اسم "في قلبي مكانك" من كلماته ومن ألحان محمد يحيى، ولم يتم التنازل عنها للفنان عمرو دياب لكي يتم سحبها منه بعدها، أو حتى يتنازل عنها دياب لجمال.

وأضاف رفاعي أن دياب قيمة فنية كبيرة، وأي فنان يتمنى التعاون معه، ولا يمكن أن يتم مقارنته بأي فنان آخر، ولا يمكن أن يتم التعامل معه بهذا الشكل.

وأضاف أنه لا يعرف من وراء إطلاق هذه الشائعة، أو من أين حصل على هذه المعلومات، مؤكدا أن الأغنية عرضت بالفعل على دياب منذ فترة، ولكن لم يعلن أنه سينفذها أو يطرحها في أي ألبوم، وعليه لم يتم إعداد تنازل من قبله أو من قبل ملحن الأغنية لدياب، ليستخدمها، لذلك لا يمكن القول بأن هذه الأغنية مملوكة لدياب بأي شكل من الأشكال.

وكشف محمد رفاعي لـFilFan.com أن الأغنية التي سيتم طرحها في ألبوم أحمد جمال ولها علاقة بالفنان الكبير عمرو دياب هي أغنية تحمل اسم "سر جمالك"، وهي من كلمات رفاعي ومن ألحان محمد رحيم، وكان عمرو دياب قد استمع لها عام 1997، وقرر شرائها، وبالفعل حصل على تنازل بها، ولكنه لم يطرحها بأي شكر من الأشكال، لذلك قرر مع رحيم طرحها في ألبوم أحمد جمال الجديد، لأنه يحق لهم ذلك.

وأوضح رفاعي أن قانون التنازل وحق الأداء العلني يكفل للشاعر والملحن إعادة بيع الأغنية مرة أخرى في حالة عدم طرحها من قبل الفنان الذي حصل على تنازل عنها بعد مرور عام على التنازل، مع عدم تنفيذها بأي شكل من الأشكال، كما يكفل القانون للشاعر والملحن استرداد الأغنية وبيعها أيضا في حالة تنفيذ الأغنية وعدم طرحها بعد مرور 3 سنوات من التنازل الأول عنها.

يذكر أن أحمد جمال قدم مؤخرا تتر مسلسل "أمراض نسا"، الذي لعب بطولته الفنان مصطفى شعبان، والتتر من تأليف أيمن بهجت قمر ومن ألحان وليد سعد وتوزيع موسيقي عادل عايش.