محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 سبتمبر، 2006 | آخر تحديث: الثلاثاء، 5 سبتمبر، 2006
لقطة من مسلسل "حليم حكاية شعب" تجمع بين شادي شامل وعبلة كامل

رفع محمد شبانة ابن شقيق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ دعوى قضائية على شركة "العدل جروب" لوقف تصوير مسلسل "حليم حكاية شعب" الذي يتناول قصة حياة العندليب.

وقال شريف الزلط المدير التنفيذي بشركة العدل جروب في تصريح خاص لموقع filbalad.com : "الدعوة التي أقامها شبانة ذكر فيها أن الشركة المنتجة لم تسمح له بأن يطلع على سيناريو العمل مما قد يسيء لشخصية عبد الحليم في العمل دون علمه حسب قوله ، لكن هذا غير صحيح ولدي دلائل كثيرة ، منها أن العمل تم عرضه على الورثة بالفعل ، وعلى هذا الأساس قام شبانة نفسه باصطحابنا إلى شقتي عبد الحليم في العجوزة والزمالك لتصويرهما بكاميرا فوتوغرافية لكي نبني ديكورات مشابهة لها".

وتابع الزلط : "كما أن شبانة صرف آخر شيك من مستحقاته كأحد ورثة حليم يوم 25 من شهر أغسطس الماضي ، ولم يشر لأي اعتراضات من قبل ، بل والمسلسل نفسه تم تصوير 18 ساعة منه من أصل 21 ساعة على مدار ثلاثة أشهر ماضية ، فأين كان طوال هذه المدة؟".

كما أوضح المدير التنفيذي للعدل جروب أن الخلاف أساسه يرجع إلى اتفاق شركته مع شركة "عالم الفن" على استخدام أغاني عبد الحيم بصفتها المسئولة عن أغاني عبد الحليم ، "لكن شبانة أصر على أن له الحق في أغاني عمه أيضاً ، وهذا ما لم يحسمه القضاء حتى الآن ، مما دفعه للجوء إلى أحد شروط العقد وهى أنه في حالة عدم اطلاعه على النص يحق له أن يوقف العمل ، وقد لجأ إليه رغم اطلاعه على النص مسبقا هو وجميع ورثة عبد الحليم".

وأشار الزلط إلى أن الشركة بصدد التوصل لحل مع شبانة خلال الأيام المقبلة حول موضوع أغاني المسلسل ، "على الرغم من أنه الوحيد الذي اعترض من ورثة عبد الحليم" ، حسب قوله.

يذكر أن مسلسل "حليم حكاية شعب" يجسد حياة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، وقد كتب له السيناريو والحوار مدحت العدل ، ويشارك فيه نخبة من الفنانين منهم عبلة كامل وكمال أبو رية ومحمد الشقنقيري ومجدي كامل وانوشكا وأحمد فلوكس وأحمد رفعت ، بالإضافة إلى الوجه الجديد شادي شامل الذي يجسد شخصية العندليب ، وهو من إخراج جمال عبد الحميد ، ومن القرر عرضه على شاشة mbc حصريا طوال شهر رمضان المقبل.