وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يونيو، 2014 | آخر تحديث:
كاثرين بيجلو الحاصلة على أوسكار أفضل مخرجة عن فيلمها "The Hurt Locker" والجندي الأمريكي بو روبرت برغدال

تستعد مخرجة فيلمي "The Hurt Locker" و"Zero Dark Thirty"، كاثرين بيجلو، لتصوير فيلم جديد يتناول عملية تبادل معتقلي جوانتانامو بالجندي الأمريكي بو روبرت برغدال، الذي كان أسيرا لدي طالبان في أفغانستان منذ 2009.

وتحضر كاثرين للفيلم بالتعاون مع المؤلف مارك بول، الذي يستعد لكتابة قصته المستوحاة من أسر طالبان لبرغدال، ثم إطلاق سراحه في مايو 2014 بعد اسبتداله بخمس معتقلين أفغان، في واحدة من أكثر عمليات تبدال الأسرى المثيرة للجدل.

وأكد توني أنجلوتي المتحدث الرسمي لمارك بول، أنه يستعد حاليا لكتابة سيناريو وحوار الفيلم، حسب ما ذكرته "CNN".

ومن المعروف أن فيلم "Zero Dark Thirty" الذي جسد الحرب من منظور خبير مفرقعات بالجيش الأمريكي، فاز بست جوائز أوسكار، من بينها أفضل قصة أصلية لمارك بول، وأفضل فيلم، وأفضل إخراج لكاثرين بيجلو، لتصبح أول مرأة تفوز بتلك الجائزة.

أما فيلم "Zero Dark Thirty" عن عملية البحث والقبض على أسامة بن لادن تم ترشيحه لخمس جوائز، إلا أنه فاز بجائزة واحدة فقط.

وأثارت عملية تبادل الأسرى الجدل على اعتبار أنها تفاوض مع الإرهاب، خاصة بعد خطاب والد برغدال في حضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد اطلاق سراح ابنه، والذي افتتحه بالبسملة، بالإضافة إلى استخدامه اللغة العربية والبشتو، ولحيته الطويلة، مما اعتبره الجمهوريون أنه مسلم.

وهاجم الحزب الجمهوري الصفقة بقوة، وروجوا لشائعات أن برغدال اعتنق الاسلام أثناء أسره، بل وشككوا في كونه هارب من الخدمة العسكرية بإرادته وليس أسيرا، خاصة مع رسالته الإلكترونية لوالده عام 2009 قبل أسره، والذي كتب خلالها أنه يفكر في الفرار من الجيش وندد بالعمليات الأميركية في افغانستان، حسب ما نشرته صحيفة الديلي تلغراف.

ونفت وزارة الدفاع الأميركية في السابق ادعاءات بأن بو برغدال اعتنق الاسلام في الأسر وأنه يدرب المقاتلين على تصنيع العبوات الناسفة، قائلة إنها دعاية تروجها طالبان.

شاهد جون ستيوارت يتهكم على شائعات هروب برغدال من الجيش واعتناقه الاسلام