FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 18 أغسطس، 2006 | آخر تحديث: الجمعة، 18 أغسطس، 2006
"باب الشمس"

القاهرة (مصر) - رويترز : يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثانية والعشرون الشهر القادم فى البانوراما خارج المسابقة الرسمية أول فيلم روائي إماراتي يصور كاملاً في البلاد ، كما يشهد باكورة أعمال السينما في سلطنة عما حيث تقتصر المسابقة الرسمية للمهرجان على أفلام من دول البحر المتوسط.

وتتنافس على جوائز المهرجان الذي يبدأ في الخامس من سبتمبر المقبل عشرة أفلام عربية وأجنبية تمثل فرنسا وإيطاليا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود واليونان وأسبانيا بالإضافة إلى أربعة أفلام عربية هي "نظرة" سيناريو واخراج المغربي نور الدين لخماري ، و"لعبة الحب" للمخرج المصري محمد علي ، و"تحت السقف" سيناريو وإخراج السوري نضال الدبس و"يوم آخر" للمخرجة اللبنانية جوانا حاجي وزوجها خليل جريج.

وقال سمير شحاته المدير الإعلامي للمهرجان إن الدورة الجديدة التي تستمر حتى العاشر من سبتمبر ستشهد عرض "التجارب الأولى" في مجال السينما في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وأشار إلى أن فيلم "طرب فاشن" هو أول فيلم إماراتي روائي طويل يصور بالكامل في الإمارات ، وهو ثمرة تعاون عدد من الفنانين العرب ، فمخرجه الكويتي محمد دحام الشيمرى أما صاحبة فكرة الفيلم وبطلته فهي الممثلة المغربية ميساء مغربى- وإسمها الحقيقي أسماء زويتان ، وشارك فى التمثيل نجم برنامج ستار أكاديمى سعود أبو سلطان وتولى مهمة التصوير المصور المصرى سعيد شيمي ، معلناً أن المهرجان سيستضيف بطلي الفيلم ومخرجه.

وقال إن المهرجان سيعرض فيلم "البوم" وهو أول فيلم سينمائى تنتجه سلطنة عمان ، وشاركت فى إنتاجه ثلاث وزارات هي الإعلام والمالية والتراث والثقافة.

وأضاف أن الفيلم تأليف وإخراج الدكتور خالد عبد الرحيم رئيس الجمعية العمانية للسينما ، بالتعاون مع المخرج المصري الدكتور محمد كامل القليوبي أستاذ السيناريو والإخراج بمعهد السينما (بأكاديمية الفنون المصرية) وهو الذي تولى مهمة المستشار الفني للفيلم.

وأشار الى أنه بهذا الفيلم يخوض ممثلون عمانيون أولى تجاربهم السينمائية وهم صالح زعل وسعود الدرمكي وسالم بهوان وزهي قادر وزكريا يحيي وعصام الزدجالي وفريدة نور وأمينة عبد الرسول بمشاركة الممثل المصرى سعيد صالح كضيف شرف مع آخرين من دول خليجية حيث يقتضي مسار الأحداث وجود أجانب وعرب من جنسيات مختلفة.

وقال شحاته ‘ن فيلم "البوم" - وعنوانه مستوحى من نوع من السفن العمانية - يتناول حياة صيادين يعيشون في البحر ويواجهون مشاكل كانوا يظنونها قدرية لكنهم يكتشفون بمرور الوقت أن وراءها بعض الأيدي الخفية.

وأضاف أن عبد الرحيم مخرج الفيلم درس السينما في معهد السينما بالقاهرة وأكمل دراسته العليا في الولايات المتحدة وأن إنتاج هذا الفيلم "يأتي مع إختيار سلطنة عمان عاصمة للثقافة العربية هذا العام."

وسيفتتح المهرجان بفيلم "شاهدت إغتيال بن بركة" الذي شارك في إخراجه المغربي سعيد السميحي والفرنسي سيرج لوبيرون ، ويعالج أسرار إختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي إختطف في أكتوبر 1965 من أمام أحد المطاعم الكبرى بباريس وقتل في ظروف غامضة.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج المصري خيري بشارة ، كما تضم اللجنة في عضويتها كل من سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية إيناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الأسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.

وكان المهرجان قد أعلن في وقت سابق عن تخصيص قسم عنوانه "سينما المقاومة" يشمل مائدة مستديرة يتحدث فيها عرب وأجانب ، بالإضافة إلى عرض عشرة أفلام روائية ووثائقية عن فكرة المقاومة أنتجتها دول عربية وأجنبية هي لبنان وفلسطين ومصر والمغرب وسوريا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا.

والأفلام العشرة هي "عرس الجليل" للفلسطيني ميشيل خليفي و"كفر قاسم" للبناني برهان علوية ، و"زنار النار" للبناني بهيج حجيج و"باب الشمس" للمصري يسري نصرالله ، و"ناجي العلي" للمصري عاطف الطيب ، و"يد إلهية" للفلسطيني إيليا سليمان ، و"الجنة الآن" للفلسطيني هاني أبو أسعد ، و"حتى إشعار آخر" للفلسطيني رشيد مشهراوي ، و"المخدوعون" للمصري توفيق صالح ، بالإضافة الى الفيلم الوثائقي "يوميات بيروت .. الحقيقة والسراب" للفلسطينية مي مصري.