محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الخميس، 17 أغسطس، 2006 | آخر تحديث:
عبد المنعم مدبولي

أجرى الحوار : محمد عاشور

قبل رحيل عملاق الكوميديا عبد المنعم مدبولي أجري موقع FilFan.com معه هذا الحوار والذي أظهر من خلاله استياءه من الوضع الذي وصل له الفن بشكل عام والمسرح والسينما بشكل خاص.

ما رأيك في فن التمثيل سابقاً وما تشاهده حالياً من أعمال فنية؟

الفن زمان كان حاجة مختلفة تماماً .. أكيد كان أفضل بكل المقايس مما يحدث هذه الأيام.

وما هو سبب ذلك في رأيك؟

الفنان زمان كان يحب الفن للفن ولأن ده كان أكل عيشه ، وليس من أجل الشهرة والسيارة والفيلا والقصر الخاص في مارينا.

ما رأيك في ممثلين هذه الأيام؟

في منهم الكويسين ومنهم التافهين ، فالممثل زمان كان ملتزم في كل حاجة ، ملبسه .. أخلاقه .. مواعيده ، ولكن النهاردة ممكن تجد ممثل تافه لا يعرف شىء عن التمثيل ومش ملتزم في ميعاد تواجده للتصوير ويكون السبب في تعطيل وتأخير الناس كلها.

على الرغم من أن أعمال زمان لم تكن عالية الجودة ولكنها حققت نجاح مستمر حتى الآن ، ما سبب ذلك؟

معظم الأعمال التي كانت تقدم قديماً كانت مقتبسة من أعمال عالمية ، والمصورون وعمال الإضاءة كانوا أجانب ، لكن الممثل كان هو الأساس في نجاح الأعمال ، أما الآن فالإمكانيات أحدث ولكن الشباب لا يعرفون ما هو التمثيل والبنات عريانة ، والكل يدخل في مجال التمثيل لأنه إبن فلان أو صاحب شخص من الوسط فيشركه في أي عمل.

وتسأل نفسك .. هل تم اختبارهم قبل أن يمثلوا؟ الفن محتاج جدية وللأسف معظم الممثلين هذه الأيام لا يعرفون معنى هذه الكلمة ، بالإضافة إلى أن الوسط الفني الآن أصبح يحتوي على عناصر غريبة غير مشرفة للفن ولا للوسط الفني.

مَن مِن الممثلين تحب أن تتابع أعماله؟

كمال الشناوي وفؤاد المهندس وعمر الشريف الذي كان ممثل رائع في فيلم "الأراجوز" ، وبغض النظر عن النقد الموجه لمحمد سعد فأنا معجب به جداً ، فهو بيمثل ويغني ويرقص ، بالإضافة إلى أنه حقق أعلى إيرادات في السينما ، فحتى أم كلثوم وعبد الوهاب نفسهم لم يحققوا النجاح المادي الذي حققه هذا الولد الموهوب فعلاً.

ماهو شعورك نحو الأدوار الشرفية التي تقدم لك في الأفلام؟

أنا سعيد جداً بمشاركتي في الأفلام التي تعرض علي حتى ولو دور شرف ، وبالعكس فأنا ممكن أثبت لكل الفنانين المشاركين معي أنني من خلال جملتين في فيلم أحسن من الجميع ، ومن الممكن أن يتعلم الآخرين مني التمثيل في لقطة واحدة داخل فيلم.

بماذا تشبه السينما حالياً في كلمة واحدة؟ وهل أنت راض عنها؟

السينما أصبحت مثل "الفتة" والكل يمد يده وعايز منها حتة ، وطبعاً أنا غير راض عن المستوى الذي وصلت له السينما في مصر.

هل حاولت أنت تساعد في حل هذه المشكلة؟

أكيد أنا لما بيجيلي واحد مبيعرفش يمثل بقوله : حرام عليا أدخلك الفن كما قدمت العديد من الطلبات لوزير الثقافة لدعم خريجي معهد السينما والفنون المسرحية ولكن لا حياة لمن تنادي.

وأنا أذكر أنه في عامي 1950 و1951 مرت علينا فترة أنا وزملائي لم نكن نعمل فيها ، فقدمنا اقتراح لوزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة لحل هذه المشكلة ، ومثلت استجابته في تقديمه لكل الدعم للفرقة التي كوناها ، وسمح لنا بتقديم عروضنا على مسرح الأزبكية في الأوقات التي لا تعمل الفرق الأخرى عليه وفي وقت انشغاله ننتقل لمسرح الأوبرا ، إلى جانب توفير كل الدعم أيضاً من دار الأوبرا.

لكن الوزير الحالي مهتم بالمسرح الذي أطلق عليه المسرح "التخريبي" ، وهو كل الهدف منه جلب أشباه رجال وستات عاريات على خشبته ، وأنا لا أفهم أي شىء من الذي يقدمونه واعتراضي هنا على أن الدولة تدعم مثل هذه الأعمال وتترك الفن الحقيقي.

ماذا يتمنى الفنان عبد المنعم مدبولي؟

أتمنى أن ينصلح حال الفن في مصر وأن تعود مصر للريادة في جميع فنونها كما كان الحال عليه قبل الانهيار الحالي الذي نمر به في كافة المجالات.

رحم الله هذا الفنان القدير وندعو له بالرحمة والمغفرة ، وندعو لتحقيق أمنيته الأخيرة ونقول "آمين".