محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أبريل، 2014 | آخر تحديث:
بوستر فيلم "حلاوة روح"

انتقد السيناريست علي الجندي مؤلف فيلم "حلاوة روح" الذي تلعب بطولته النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، بيان المجلس القومي للطفولة، الذي طالب بوقف عرض الفيلم، لما له من إساءة للطفولة.

أكد الجندي أنه اندهش من طريقة تلقي المجلس للعمل، وقال: "لماذا يترك المجلس مشكلات أطفال الشوارع والمشردين فى كل مكان ويركز فى إصدار بيانات تشجب وتستنكر الأعمال الفنية التى تلقي الضوء على معاناة الأطفال".

وتابع مؤلف الفيلم أن هذه البيانات لا تتعدى كونها "كلام على ورق"، ولا تقدم أي حلول عملية للمشكلة التى طرحتها فى الفيلم، بحسب "اليوم السابع".

وتابع: "المجلس القومي لا يعرف شيئا عن حق الفرد فى حرية الإبداع من خلال الأعمال الفنية، ويظن أنه وصى علينا، وكان الأجدر به أن يدين ما يحدث فى الواقع ليس ما يحدث فى عمل فني".

كما أكد على أن المجلس لا يملك حق وقف الفيلم، ولن يلتفت أحد لمطلبه، لأن الفيلم تمت إجازته بالفعل من قبل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وهو الجهة الوحيدة التي يحق لها قبول أو رفض الأعمال الفنية.

وأضاف مؤلف فيلم "حلاوة روح" أن المقارنة بين فيلمه والفيلم الإيطالي "ميلانا" لا تجوز، وليس تمصيرا للفيلم الإيطالي، وتابع قائلا: "أنا ما بخترعش أحداث الفيلم أنا نقلت هذه الأحداث من الواقع المصري الحقيقى الذى يوجد به بدل سيد 100 سيد وبدل روح 1000 روح".

وكان المجلس القومي للطفولة قد أصدر في بيانا يطالب من خلاله بوقف عرض الفيلم، لأنه يعرض أخلاق الأطفال وقيمهم للخطر، وأنه يتضمن ألفاظا ومشاهد تؤثر في قيم الأطفال، فضلا عن استغلالهم للمشاركة في الفيلم، وهو ما اعتبره المجلس مخالفا لقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.(تعرف على بيان المجلس)

فيلم "حلاوة روح" من تأليف علي الجندي، ومن إخراج سامح عبد العزيز، وتلعب بطولته النجمة اللبنانية هيفاء وهبي وكل من باسم سمرة، ومحمد لطفي، وصلاح عبد الله.