FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 10 أغسطس، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 10 أغسطس، 2006
جاي زي وكوفي عنان خلال توقيع الاتفاق - صورة من : رويترز

نيويورك (الولايات المتحدة) - رويترز : أعرب مطرب الراب الأمريكي جاي زي عن رغبته في استخدام تأثيره على الشباب ليدفعهم إلى الحفاظ على المياه في الوقت الذي لا تحصل فيه الدول الفقيرة على ما يكفي من المياه الصالحة للشرب.

وقال جاي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه سيستغل جولته الغنائية العالمية التي ستبدأ في التاسع من سبتمبر المقبل لزيارة المناطق الفقيرة التي تفتقر الي المياه النظيفة ، وقالت شركة التسجيلات الخاصة بالمطرب الأسمر إنه لم يكشف بعد عن تفاصيل جولته.

ويخطط جاي وهو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة داف جام للتسجيلات ومقرها نيويورك إلي جانب كونه مغني الشركة للقيام بالتعليق الصوتي على الفيلم الوثائقي "يوميات جاي زي .. المياه من أجل الحياة" الذي تنتجه شبكة (إم.تي.في.) وسيذاع يوم 24 من نوفمبر القادم.

وقال جاي وإسمه الحقيقي شون كارتر : "بدأت النظر حولي والبحث في السبل التي يمكن أن أكون مفيداً من خلالها ، ووجدت أن البداية من مسألة بسيطة مثل المياه ، والشباب بحاجة الي التعرف على وجود مثل تلك المشكلة".

وأضاف المطرب الأمريكي أنه يأمل في أن يتعلم الشباب كيفية الحفاظ على المياه في الوقت الذي يلقى 4500 طفل حتفهم يومياً من جراء الأمراض الناجمة عن الفتقار للصرف الصحي وعدم توفر المياه.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان خلال الإعلان عن إتفاق الشراكة مع مغني الراب وشبكه (إم.تي.في.) إن أكثر من مليار شخص في العالم يفتقرون للمياه الصالحة للشرب ، بينما لا يمتلك 2.6 مليار وسيلة للوصول إلي صرف صحي جيد.

وأضاف عنان : "الكثيرين ينظرون إلي مسألة المياه على أنها أمر مسلم به ، إلا أن حوالي مليوني شخص يموتون سنوياً بسبب المياه غير النظيفة والإفتقار للصرف الصحي ، وهو عدد يتجاوز عدد الذين يموتون جراء الحروب".