FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 10 أغسطس، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 10 أغسطس، 2006
"باب الشمس" أحد الأفلام المصرية التي تعرض في المهرجان

القاهرة (مصر) - رويترز : يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الشهر القادم عشرة أفلام عربية وأجنبية ضمن برنامج "سينما المقاومة" الذي يتضمن أيضا مائدة مستديرة يتحدث فيها سينمائيون عن أفلامهم في ضوء "الهجوم الإسرائيلي على لبنان" منذ نحو شهر.

وقال سمير شحاته المدير الإعلامي للمهرجان في بيان إن المهرجان الذي ستبدأ دورته الثانية والعشرون في الخامس من سبتمبر المقبل إن الأفلام العشرة التي ستعرض ضمن هذا البرنامج أنتجتها عشر دول عربية وأجنبية ، هي لبنان وفلسطين ومصر والمغرب وسوريا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا.

والأفلام العشرة هي "عرس الجليل" للفلسطيني ميشيل خليفي ، و"كفر قاسم" للبناني برهان علوية ، و"زنار النار" للبناني بهيج حجيج ، و"باب الشمس" للمخرج المصري يسري نصرالله ، و"ناجي العلي" للمصري عاطف الطيب ، و"يد إلهية" للفلسطيني إيليا سليمان ، و"الجنة الآن" للفلسطيني هاني أبو أسعد ، و"حتى إشعار آخر" للفلسطيني رشيد مشهراوي ، و"المخدوعون" للمصري توفيق صالح ، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي "يوميات بيروت.. الحقيقة والسراب" للفلسطينية مي مصري.

ويعد "المخدوعون" وهو إنتاج مؤسسة السينما السورية أقدم هذه الافلام ، حيث أنتج في مطلع السبعينيات ، أما أحدثها فهو "الجنة الآن" وهو إنتاج هولندي وحصل على جوائز منها أفضل فيلم أجنبي في مسابقة الجولدن جلوب كما رشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

وقال شحاته إن المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من سبتمبر ينظم مائدة مستديرة حول "سينما المقاومة" ، ويتحدث فيها المخرج اللبناني جان شمعون والمخرجة مي مصري والنجم نور الشريف والمخرج السوري رأفت شركس والممثلة الإيطالية ماريا تاوتشي والمخرج الصربي أولج فوفكوفيتش والمخرج اليوناني جورجيوس بابليوس.

وأضاف أن المهرجان الذي ترأسه الناقدة إيريس نظمي حرص على عرض هذه الأفلام "التي يعد كل منها وثيقة تدين الإعتداءات الإسرائيلية وما ترتكبه من جرائم في حق المدنيين كما تضرب إسرائيل بالقوانين الدولية والإنسانية عرض الحائط".

وقتل حوالي 961 لبنانياً معظمهم مدنيون و98 إسرائيلياً معظمهم من العسكريين خلال القتال الذي نشب إثر أسر حزب الله جنديين اسرائيليين في 12 يوليو الماضي.

ويعرض في إفتتاح المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما فيلم "شاهدت إغتيال بن بركة" للمخرج الفرنسي سيرج لوبيرون الذي يعالج أسرار اختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي إختطف في ظروف غامضة في باريس في أكتوبر 1965.

وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المصري خيري بشارة كلاً من سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية إيناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الأسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.