وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأحد، 23 مارس، 2014 | آخر تحديث:
باسم يوسف

نشر رسام الكاريكاتير محمد قنديل عبر قناته على موقع "YouTube" شهادته حول مقال باسم يوسف " لماذا لا يهتم بوتين؟"، الذي أثار أزمة للإعلامي الساخر بسبب اقتباسه من الكاتب بن جودا دون الإشارة إلى مصدر المقال وقت نشره.

وكان باسم يوسف قد أشار في اعتذاره الثاني على جريدة "الشروق"، أنه أرسل المقال لمحمد قنديل لكي يرسم الكاريكاتير الخاص بالمقال كما أعتاد باسم في الأعداد الأخيرة من مقالاته، مؤكدا أن تلك النسخة من المقال كانت تحمل الإشارة إلى المصدر. (التفاصيل).

وتبين بالفعل خلال الفيديو الذي نشره قنديل، وصور خلاله الإيميل الذي أرسله باسم له، أن المقال كان يحتوي على الإشارة للمصادر في الفقرة الأخيرة، إلا أنه مع ضغط العمل وكثرة التعديلات على النسخة الأولية من المقال، جعلته ينسى إضافة الإشارة للمصادر عند نشر المقال بصحيفة الشروق.

وقال قنديل: "البريد الإلكتروني أرسله باسم لي في السابع من مارس"، وبعد أن فتح قنديل نسخة المقال التي أرسلها له باسم تبين بالفعل وجود المصادر في الفقرة الأخيرة.

ومن جانبه كتب باسم يوسف على حسابه بموقع "Twitter" مطالبا الذين سخروا منه، وفتحوا النار عليه في أزمة مقاله الأخير، أن ينشروا اعتذاره على صحيفة الشروق، الذي تميز بصراحة شديدة مع قرائه، ويكرس ثقافة الاعتذار الغائبة في قاموس المجتمع المصري.


شاهد فيديو براءة باسم يوسف