خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مارس، 2014 | آخر تحديث: الثلاثاء، 18 مارس، 2014
فيفي عبده عقب تكريمها كأم مثالية في نادي الطيران

أثار تكريم الفنانة فيفي عبده كأم مثالية لعام 2014 من نادي الطيران مساء الأحد 16 مارس الجاري عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين استنكار البعض للحدث، وما بين تعامل البعض معه على أنه أمر طبيعي لا يستحق كل هذا الهجوم.

فمن جهة المستنكرين لتكريم فيفي عبده كأم مثالية، سخر المستخدم محمد عبد العزيز على Facebook قائلا: "احنا اللي عملنا الإيدز كفتة وخللينا فيفي عبده الأم المثالية"، فيما دعا أحمد الشريف لعدم الاندهاش قائلا: "ببساطة أنت في مصر.. مستغرب ليه؟"، أما محمد عبد الرحمن كتب: "لو فيفي عبده الأم المثالية، تبقى أمينة رزق الأم المفترية".

وتساءلت سناء بطيشة على موقع التواصل الاجتماعي الشهير باستنكار: "لما فيفى عبده اللي لا ربت ولا طبخت ولا غسلت ولا سهرت مع العيال أم مثالية، يبقى إحنا إيه يا جماعة، والله حرام هو فيه إيه بالضبط؟.. هي المسابقه للأم اللي بتهز أكتر ولا إيه؟".

ولم يكتف مستخدمو Twitter بالسخرية اللاذعة كجيرانهم السابقين في Facebook، بل زادوا عليهم بتدشين "هاشتاق" بعنوان: "#فيفي_عبده_الام_المثالية"، بالإضافة لنشر صور ساخرة من حصول «فيفي» على اللقب.

وكتب المستخدم: "شاي سكر برا": "لما الجيل الصغير اللي بيكون متخيل إن عيد الأم ده حاجه مقدسة.. يشوف #فيفي_عبده_الام_المثالية أكيد هـيطلعوا جيل عوالم"، ناشرا صورة لها وهي ترتدي الطربوش، وعلق: "الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا زي ما أنت شايف".


وعلق أحمد نجيب مغردا: "صاحبي قالي الحمد لله أمي ماتت قبل ماتشوف الخبر ده"، فيما نشر "إسكندر أحمد" صورة من مسرحية "العيال كبرت" يظهر خلالها الفنان سعيد صالح، وهو يرى أن جائزة الأم المثالية بالنسبة لفيفي لا تتطلب تضحيات وإنما "تحتاج ليونة".


وتخيلت "أسماء قابيل" حوارا بين بطلي ثلاثية نجيب محفوظ، "سي السيد" وزوجته "أمينة"، حيث ينهرها لعدم حصولها على الجائزة، سائلًا إياها عن السبب، فترد "أمينة" على استحياء: "علشان مابعرفش أرقص يا سي السيد".


وتداول «اس خميس» صورة لفيفي عبده من مشهد لفيلمها وهي تحتضن طفلة صغيرة وعليها تعليق "ينبوع حنان".

واستعان "مصطفى كمال" بإحدى الجمل الشهيرة في أحد أفلام الفنان فؤاد المهندس، قائلًا: "فيفي عبده هي الأم المثالية، يا جماعة في قمة الاحترام ومحافظة، من البيت للكباريه ومن الكباريه للبيت".

وغرد "أحمد صلاح" كاتبا: "تقريبا فيفي عبده واخدة جائزة الأم المثالية عن دورها في مسلسل الست أصيلة.. مالهاش تفسير غير كده"، وقال "محمد علي موسى" إنه "بمناسبة حصول فيفي عبده على لقب الأم المثالية، فيه عروض وأسعار خاصة على بدل الرقص بمناسبة قرب حلول عيد الأم".

وعلى النقيض، خرجت تعليقات رافضة للسخرية من تكريم فيفي عبده كأم مثالية، فكتبت "دانا أبو لبن": لو كانت فيفي عبده راقصة.. أليس لها حياة أخرى تؤدي فيها دور الأم؟، لماذا نصدر الأحكام على الأشخاص بهذه القسوة المجحفة؟"، لتتبعها "فاطمة": "استحقاق فيفي عبده للجايزة من عدمه ده شيء تاني، أما التريقة عليها والتحقير منها عشان هي (رقاصة) كأنها ماتستحقش تبقى أم.. أصلا ده اللي عيب".


وتساءلت "هاميس": "إيه اللي يضحك في إن فيفي تبقى الأم المثالية؟، عشان رقاصة يعني ماتنفعش أم؟، دي ربت بناتها ومتبنية بنت يتيمة كمان.. خلوا عندكم دم".