وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الاثنين، 10 مارس، 2014 | آخر تحديث:
شعار المهرجان

يفتتح فريق "مسار إجباري" فعاليات اليوم الأول لمهرجان القاهرة الدولي للجاز الذي تستمر فعالياته لمدة أربعة أيام من 13 إلى 16 مارس، بحديقة الأزهر.

وتبدأ فعاليات اليوم الأول مع أوربان تريو، وضيفة الشرف نهى فكري، حيث يقدمان حفلهم في تمام الساعة السابعة مساء على مسرح "الجنينة"، بالتعاون مع سفارة التشيك.

ويلي ذلك حفل مع فرقة "قص ولزق" التي تتميز بكلماتها المشجعة على النهوض بفكر البشر بشكل إيجابي، على أن يلتقي الجمهور بعدها في تمام الساعة التاسعة مساء مع حفل ثلاثي "كاز أوكومورا وميشيل" بالتعاون مع المؤسسة اليابانية.

وأخيرا وليس آخرا، تختتم فعاليات اليوم الأول مع فريق "مسار إجباري" في تمام الساعة 10:15 مساء على مسرح "البحيرة"، بالإضافة إلى عدد من العروض تبدأ من العاشرة والنصف مع فرقة "أوم" من المغرب. (تفاصيل اليوم الأول).

أما فعاليات اليوم الثاني الجمعة 14 مارس، فتبدأ الساعة الرابعة عصرا مع ثلاثي " فين" من سويسرا على المسرح "الجنينة"، يليه عرض فريق "هولير ماي دير" من النمسا في تمام الساعة 5:15 على مسرح "البحيرة".

ولمحبي الموسيقى المرحة الإيجابية موعد مع عازف الساكسفون الفرنسي سيلفيان بوف الساعة 6:30 نساء على مسرح "الجنينة".

أما مطرب الراب وعازف الساكسفون البريطاني سويتو كينش فيعتلي مسرح "البحيرة" في تمام الساعة 7:45 مساء، فيما تحل فقرة الثلاثي الألماني "داير وبيكا وستيك" في تمام الساعة 9:15 على مسرح "الجنينة".

ويختتم اليوم الثاني مع المطربة المغربية " أوم " الشهيرة بموسيقى الـ " الفيوجن " التي تمزج بين الموسيقى الغربية والإفريقية، حيث تشتهر "أوم" بالمزج بين الفن الصحراوي الحسني التقليدي مع الجاز و موسيقى "الكناوه". (تفاصيل اليوم الثاني)

أما آخر يوم بالمهرجان الموافق الأحد 16 مارس، فيختتمه الموسيقي عمر خيرت بحفله على مسرح "البحيرة" الذي من المقرر أن يبدأ في تمام الساعة 8 مساء.

ومن المعروف أن موسيقى عمر خيرت تأثرت بالثقافة والموسيقى العربية والكلاسيكيات الأوروبية والفلكلور المصري والإفريقي إلى جانب أنواع الموسيقى الغربية كالجاز والبوب والبلوز. (تفاصيل اليوم الثالث).