وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الجمعة، 7 مارس، 2014 | آخر تحديث: الجمعة، 7 مارس، 2014
راسل كرو في لقطة من الفيلم

اعتبر مسؤول الأفلام الأجنبية بالرقابة على المصنفات الفنية، عبد الستار فتحي، أن المطالبة بمنع عرض فيلم "نوح" للنجم راسل كرو أمر "مبالغ به وأخذ أكبر من حجمه"، مؤكدا أنه مع عرض الفيلم في مصر.

واستنكر عبد الستار فتحي الدعوات بحرق دور العرض التي سيعرض بها الفيلم، خاصة وأنه يرى أنه ليس تجسيدا لقصة حياة نبي الله نوح، مطالبا من يريدون منع عرض الفيلم، مشاهدته أولا.

وأوضح فتحي خلال حواره ببرنامج "الحدث المصري" أنه كان متحفظا في البداية، قائلا: "بعد مشاهدتي للفيلم وجدته بعيدًا تماماً عن شخصية النبي نوح، وهو عبارة عن رؤية لعهد قديم ولم يستوح أحداثًا أو قصصًا من القرآن أو التوراة".

وأضاف: "لم تكن هناك ملحوظات كثيرة تذكر، وجدت الأحداث عادية، ويجب على أي جهة تود أن تصدر بيانا أو تعترض على الفيلم أن تشاهده أولاً ثم تقوم بالاعتراض أو إبداء الرأي".

وفسر فتحي: " مؤلف الفيلم غير الأحداث، وهذا يؤكد أن الفيلم ليس تأريخًا لحياة نوح عليه السلام، ولو كان مؤلف الفيلم قد قام بتسمية البطل بأي اسم آخر غير (نوح)، كان سيمر مرور الكرام".

وشدد فتحي على أن الفيلم لو كان يجسد قصة سيدنا نوح كان سيرفض عرضه مثلما فعل مع فيلم "المهاجر" ليوسف شاهين، حتى تمت إجراء التعديلات عليه.

ومن المعروف ان الأزهر الشريف كان قد أصدر بيانا بمشاركة هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية لتجديد رفضهم لعرض أي أعمال تُجسد أنبياء الله ورسلَه وصحابة رسول الله. (التفاصيل).