FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 5 أغسطس، 2006 | آخر تحديث: السبت، 5 أغسطس، 2006

لوس أنجليس (الولايات المتحدة) – رويترز : أعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية أنها ألغت مزاداً علي الإنترنت لتمثال أوسكار صغير كان يتوقع بيعه بأكثر من مائة ألف دولار يوم الجمعة بعد أن أكتشف المحققون أنه مقلد "بدقة عالية".

وقد تم تقديم التمثال الصغير الذي عرضته شركة ماسترو الأمريكية للمزادات باعتباره تمثالاً ناله المخرج ليو مكاري عام 1944 عن فيلم "كنت في طريقي" going my way للممثل بنج كروسبي ، وقالت الشركة إن جائزة أوسكار لأفضل إخراج كان من المتوقع أن تحقق أكثر من مائة ألف دولار.

وقدمت شركة ماسترو للمزادات جائزة الأوسكار إلي أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية لتوثيقها عقب تصريحات ماري مكاري وشبورن ابنة المخرج الكبير والتي أكدت فيها أنها مازلت تملك تماثيل الأوسكار الثلاثة التي حصل عليها والدها!

وتعتمد الاكاديمية قواعد صارمة تمنع بيع جوائز الأوسكار إلا أن هذه القواعد دخلت حيز التنفيذ في عام 1951 ، مما يجعل جوائز الأوسكار قبل ذلك التاريخ قابلة للبيع بواسطة المزادات.

وقال المدير التنفيذي للأكاديمية ريك روبرتسون إن التمثال الذي حصل عليه مكاري يتألف من جزأين غير متناغمين من بينهما قاعدة أوسكار الأصلية ، ويفوق وزن الجزء الأعلى من التمثال نظيره الأصلي بمقدار رطل واحد.

وقال روبرتسون إن هناك مؤشرات على أن الشخص الذي سلم التمثال الصغير الي شركة المزادات قد ضلل في الوقت الذي حصل فيه على التمثال ، وأضاف أن الأكاديمية ستحاول تحديد أولئك الذين يستنسخون بطريقة غير شرعية الجائزة التي تحتفظ الأكاديمية بحقوق ملكيتها ، مؤكداً أنهم سيواصلون استخدام كافة الخيارات القانونية لتكلل هذه الجهود بالنجاح.